الرئيسية    الطيف الترددي    الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة



حسابات دخول البوابة الإلكترونية

يقتصر دخول بوابة الطيف الإلكترونية لمستخدمي الطيف الترددي.
للحصول على حساب يجب التسجيل آليا عبر بوابة الطيف الإلكترونية من خلال الرابط
يحق لكل مرخص له الحصول على حساب رئيسي واحد يمتلك جميع الصلاحيات بالإضافة إلى امكانية منح جميع الصلاحيات وصلاحية إدارة الحسابات الفرعية لحساب فرعي واحد. يحق للمرخص له إنشاء ما لا يزيد عن 20 حساب فرعي ومنحهم بعض الصلاحيات المختلفة.
يمكن لصاحب الحساب الرئيسي وصاحب الحساب الفرعي الذي يمتلك صلاحية إدارة الحسابات الفرعية إدارة صلاحية جميع الحسابات الفرعية و حذف البعض في حال رغبتهما.
يمكن تحديث البيانات الإدارية لمقدم الطلب من خلال التنسيق المباشر مع قطاع الطيف الترددي من خلال الايميل espectrum@tra.gov.om



الطلبات

هناك سبع مدد محتملة للحصول على ترخيص راديو جديد وفقًا لمتطلبات مقدم الطلب:
  • سنوي (سنة واحدة)
  • سنتان
  • ثلاث سنوات
  • أربع سنوات
  • خمس سنوات
  • مؤقت (حتى 3 أشهر)
  • تجريبي (حتى شهرين)
المدة القصوى للترخيص الراديوي المؤقت ثلاثة أشهر، ويمكن تجديد الترخيص المؤقت مرة واحدة لفترة مماثلة. بعد ذلك تطبق الرسوم السنوية.
المدة الدنيا للترخيص الراديوي لغرض التجربة شهر واحد والمدة القصوى شهران
Go to “Modify” on the menu, select the required service/sub-service and then select the license that needs to be modified. “An application requesting change of frequency, increase of power, increase of transmission capacity, change of location or increase of antenna height will be considered as a new application requiring payment of all the consequent fees payable for registration and usage of new radio frequencies.” (Article 7 of Decision 133/2008). An applicant is privileged to apply for such modification application before 45 days from the expiry date. However, If you are aiming to change the parameters in a way to reduce the consumption of radio resources (e.g. decrease bandwidth, decrease radiated power, change site name (with no geographic coordinates chages), …etc.), then advanced modification fee is applicable in this case. Please note that this type of modification can be applied at anytime before the license expiry date.
For more details, click here: Modify Application
Go to “Replacement” on the menu, and then select the required service/sub-service. Applying for equipment replacement shall be 45 days ahead of the expiry date and advanced modification fee is applicable in this case. In addition, the licensee shall dispose of the replaced radio equipment(s) within six months from the date of the issued disposal letter. The licensee shall obtain TRA’s approval for the equipment disposal method.
For more details, click here: Replacement Application
يقوم النظام بإصدارإشعارات رسوم تجديد التراخيص الراديوية تلقائيًا مرفقا بها تفاصيل إحتساب الرسوم. يتم إصدار إشعارات الدفع في غضون 45 يومًا قبل تاريخ (تواريخ) انتهاء صلاحية الترخيص (التراخيص). كما يرسل النظام إخطارات للمرخص لهم عبر الرسائل النصية القصيرة والبريد الإلكتروني ، وعليه، فإنه من الضروري التأكد من دفع رسوم تجديد التراخيص الراديوية خلال فترة لا تتجاوز شهرًا واحدًا من تواريخ انتهاء صلاحية التراخيص لتجنب أية غرامات.



دفع إشعارات الرسوم

هناك ثلاث طرق متاحة للدفع عبر بوابة الطيف الإلكترونية كالتالي :
  • بطاقة الائتمان
  • استقطاع من حسابك االمدفوع مقدماً لدى هيئة تنظيم الاتصالات
  • إرفاق إثبات الدفع.
قد يتم تطبيق الفئات التسع التالية من أنواع الرسوم أثناء عمليات الترخيص المختلفة اعتمادًا على أنواع الطلبات: الرسوم التي تدفع مقدما:
  • رسوم تقديم الطلب
  • رسوم المسح
  • رسوم التعديل
  • رسوم إلغاء
  • رسوم إصدار نسخة طبق الأصل من الترخيص.
  • رسوم الاحتفاظ
الرسوم التي تدفع بعد إصدار إشعار الدفع:
  • رسوم الاستخدام (سنويا)
  • رسوم التسجيل
  • غرامة التأخير في سداد الرسوم
بنك مسقط
رقم الحساب: 0335001866610011
تعتمد فترات السماح الممنوحة لدفع الرسوم حسب نوع الطلب المستلم كما يلي:
  • الطلبات الجديدة (خدمات السفن والطائرات):
    "تُمنح مهلة شهر واحد لدفع رسوم إستخدام ترخيص الأجهزة الراديوية المستخدمة في السفن والقوارب والطائرات. وفي حالة التأخر في سداد الرسوم يتم إحتساب غرامات التأخير وفقا للقرار 133/2008. إذا كان التأخير جزءًا من الشهر ، فسيتم احتساب الرسم بالتناسب على أساس فترة التأخير إلى شهر ". (المادة 10 من القرار 133/2008)
  • الطلبات الجديدة (بقية الخدمات الراديوية):
    "تمنح مهلة شهرين لسداد رسوم التسجيل و الإستخدام ، إذا لم يتم الدفع خلال هذه الفترة ، فسيتم اعتبار الطلب ملغى وسيُطلب من مقدم الطلب تقديم طلب جديد. " (المادة 9 من القرار 133/2008)
  • تجديد التراخيص الراديوية :
    "تُمنح فترة سماح مدتها شهر تبدأ من تاريخ انتهاء الترخيص لسداد الرسوم المقررة لتجديد الترخيص الراديوي. في حالة التأخر في سداد الرسوم تسري الغرامة المنصوص عليها في اللائحة المرفقة عن كل شهر تأخير حتى اثني عشر شهرًا. إذا كان التأخير جزءًا من الشهر ، فيُحسب الرسم بالتناسب على أساس فترة التأخير إلى شهر. إذا لم يتم السداد خلال هذه الفترة ، فسيتم إلغاء الترخيص واتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها في ". (المادة 8 من القرار 133/2008).



تحميل الملفات

يمكنك تحميل عدة أنواع من المستندات عبر بوابة الطيف الإلكترونية:
  • الفواتير
  • االتراخيص الراديوية
  • الموافقة المؤقتة
  • إستمارة الإلغاء
  • اية مستندات اخرى تصدر من النظام



إستخدامات الطيف الترددي




الإخطارات / الإشعارات

يتم إرسال الإخطارات/الإشعارات تلقائيًا عن طريق بوابة الطيف الإلكترونية إلى مقدم الطلب عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة للإبلاغ عن التقدم خلال مراحل معالجة الطلبات المختلفة.
يمكن تحديث البيانات الإدارية وتفاصيل الاتصال لمقدم الطلب من خلال التنسيق المباشر مع قطاع الطيف الترددي عن طريق الإيميل espectrum@tra.gov.om



لائحة الأسعار

سياسة التسعير واردة في لائحة هيئة تنظيم الاتصالات المنصوص عليها في "القرار رقم 133/2008 بإصدار لائحة تنظيم تسجيل واستخدام الترددات والأجهزة الراديوية وتحديد أسعارها " وتعديلاته. يحتوي على قائمة بأنواع مختلفة من خدمات الاتصالات الراديوية التي تخضع لتسعير الطيف. بعض الرسوم يتم دفعها مرة واحدة أو سنويًا أو مؤقتًا أو على أساس التجربة. يمكن يتم تطبيق بعض العقوبات في بعض الحالات.



الموافقات المبدئية

يمكنك استيراد الأجهزة الراديوية من خلال البائع / .المزود وتزويد الهيئة بنسخة من إشعار التسليم أو رسالة الإفراج مع الأرقام التسلسلية من لإصدارالتراخيص الراديوية
لا ، لا يمكنك استخدام الأجهزة الراديوية إلا بعد إصدار الترخيص الراديوي. لا يمكن إعتبار الموافقة المبدئية ترخيصًا لاستخدام الأجهزة الراديوية. حيث أن الموافقة المبدئية تتيح لمقدم الطلب معرفة الترددات والخصائص الفنية والبيانات المعتمدة للأجهزة الراديوية المزمع إستخدامها لأغراض برمجة الاجهزة الراديوية من قبل الشركة المصنعة واستيرادها إلى عمان.
مدة صلاحية الموافقة المبدئية ثلاثة أشهر فقط ويجوز بناءً على طلب مسبب ، الموافقة على تمديدها لمدة ثلاثة أشهر أخرى.
في حالة عدم استيراد الأجهزة الراديوية ، أو عدم تقديم الأرقام التسلسلية للأجهزة الراديوية إلى الهيئة خلال فترة صلاحية الموافقة المبدئية ، تعتبر الموافقة المبدئية منتهية الصلاحية ويجب على مقدم الطلب تقديم طلب جديد للحصول على الترخيص الراديوي وفقًا لـ الإجراءات المعمول بها



التخلص من الأجهزة

يجب عليك التخلص من الأجهزة الراديوية الملغاة / المستبدلة بإحدى الطرق التالية:
  • تصديرها خارج الدولة وتقديم المستندات التي تثبت ذلك
  • بيعها إلى مرخص له آخر بعد موافقة الهيئة
  • إذا لم يتم التخلص منها في غضون ستة أشهر ، فيجب عليك تسليمها إلى هيئة تنظيم الاتصالات.



مواضيع آخرى

نعم ، يجب إعتماد نوعية كل الأجهزة الراديوية من قبل هيئة تنظيم الإتصالات قبل ترخيصها أو إستخدامها
في حال كون نوع الجهازالراديوي غير معتمد النوعية ، يجب على مقدم الطلب التواصل مع دائرة إعتماد النوعية بالهيئة للحصول على شهادة إعتماد النوعية وفقًا للإجراءات المتبعة لديهم.
بعد الحصول على شهادة إعتماد نوعية لجهاز راديوي ، يمكن التواصل مع دائرة تخصيص وترخيص الترددات لإضافة الجهاز ضمن القائمة المعتمدة ببوابة الطيف الإلكترونية
يجب على المرخص له تقديم بلاغ فقدان أجهزة راديوية لأقرب مركز شرطة عمان السلطانية ، وإرسال نسخة من التقرير إلى الهيئة. بعد ذلك ، يجب على المرخص له إما التقدم بطلب لاستبدال أو إلغاء ترخيص الأجهزة الراديوية المفقودة.
نعم ، تحتاج جميع الأجهزة الراديوية إلى ترخيص راديوي قبل استخدامها ما لم يتم إعفائها من الترخيص الراديوي بقرار من هيئة تنظيم الاتصالات.


هيئة تنظيم الاتصالات © 2021 - محتويات هذا الموقع مرخصة بموجب الرخصة الحكومية المفتوحة – سلطنة عمان

حقوق التأليف والنشر | خريطة الموقع