Rawahi

لقد بدأنا بحمد الله وتوفيقه السعي لإعادة تركيز جهود الهيئة ، حيث قمنا في السنة الماضية بمراجعة رؤية الهيئة ومهمتها الاستراتيجية ، منطلقين في رحلة نتطلع من خلالها لتحويل أنفسنا إلى "هيئة مرتكزة على الأداء" ، وتحقيقاً لهذه الغاية فقد عقدنا العزم على إتاحة خدمات عالمية المستوى لجميع المنتفعين بحلول عام 2018م ، وحددنا في تعريف وتجسيد رؤية الهيئة أربعة أبعاد تمثل السمات الأساسية للخدمات ذات المستوى العالمي - الجودة ، الأسعار ، التغطية وإتاحة تشكيلة واسعة من الخيارات ، وقمنا بتكريس مواردنا لضمان امتلاك البيئة التنظيمية الصحيحة التي تمكننا من بلوغ أهدافنا المحددة في عام 2018م ، وعلاوة على ذلك فقد قمنا بتطوير استراتيجية شاملة ترتكز على أساس من القيم التي نثمنها عالياً وهي : العدل ، الشفافية ، المسـؤولية ، العمل الجماعي ، العناية بالمنتفعين والالتزام الأخلاقي .

جودة الخدمات

في العام الماضي قمنا بإجراء تدقيق شامل لجودة الخدمة وحرصنا على تعميم نتائجه عليكم ، وحدد هذا التدقيق الجوانب التي ينبغي تحسينها في لوائح جودة الخدمة والتي تناولناها من خلال المشاورات المكثفة مع أصحاب المصلحة وسنقوم بإصدار اللوائح الجديدة في عام 2015م بعد اتباع الإجراءات القانونية الواجبة التطبيق، وقد اتخذنا الإجراءات الكفيلة بتحسين كفاءتنا في الإشراف على جودة الخدمات في كافة أنحاء السلطنة عن طريق اعتماد نظام آلي للمراقبة ، وهذا النظام من شأنه تأمين المراقبة المستمرة والحية لجودة خدمات الشبكات وقياسها ، كما أنه يتحصل على قياسات الجودة بدقة حسب إفادات المنتفعين ويتم من ثم تحليلها واتخاذ الإجراءات اللازمة بناءً عليها إلى جانب إشراك المنتفعين في الاطلاع على هذه النتائج .

الأسعار وتشجيع المنافسة

تعتبر الأسعار الميسورة هي المحفز الرئيسي في استخدام الخدمات ، ونحن نؤكد على الدور الهام الذي تلعبه المنافسة في تأكيد معقولية الأسعار إلى جانب الجودة والاعتمادية وتوفر الخدمات ، وتعزيزاً لهذا الفهم ، فقد تعاونت الهيئة مع جامعة السلطان قابوس لتحديد المركز الذي تحتله السلطنة بالمقارنة مع دول مجلس التعاون الخليجي وبعض الدول الأخرى المختارة من حيث أسعار التجزئة لخدمات الصوت الثابتة والنطاق العريض الثابت والخدمة الصوتية المتنقلة والبيانات والمكالمات الدولية ، وبنيت الدراسة على البيانات المتوفرة علناً ومعلومات المشغلين المنشورة بمواقعهم الإلكترونية .

ونتطلع لإصدار لائحة النفاذ والربط البيني بهدف زيادة المنافسة وأيضاً إصدار لائحة التعرفة لأسعار التجزئة لحماية مصالح المنتفعين من أي إساءة في استخدام الأسعار قد تمارس من قبل المرخصين المهيمنين ، وتهدف لائحة التعرفة لأسعار التجزئة لمنح مرونة أكبر للمرخصين غير المهيمنين في سوق محددة بتمكينهم من تقديم باقات جديدة وإتاحة خيارات أكثر للمنتفعين وحمايتهم في نفس الوقت من إساءة استخدام الأسعار في أسواق الهيمنة الأخرى .

نحو بلوغ التغطية الكاملة وإتاحة المزيد من الخيارات للمنتفعين

لقد دخلنا في تعاون مشترك مع مختلف الجهات الحكومية والمشغلين للحصول على حقوق استخدام الطريق لإنشاء أبراج الاتصالات لضمان توفير تغطية خدمات الاتصالات في القرى غير المغطاة بالخدمة أو التي تفتقر للخدمة في مختلف مناطق السلطنة ، ، وتمكنا في هذا الصدد من تحقيق نتائج إيجابية مع مختلف الوحدات التابعة لوزارات الإسكان والبيئة والبلديات ومكاتب المحافظين ومشغلي خدمات الاتصالات ، ونتوقع بعد التوصل لهذه التفاهمات أن تتم تغطية هذه المناطق بشكل كافٍ بخدمات الاتصالات بحلول عام 2018م .

كما نجحنا في توصيل 120 مدرسة من المدارس التي حددتها وزارة التربية والتعليم بخدمات الألياف والواي ماكس العالية السرعة عن طريق شركة (Ooredoo) كجزء من التزامات الترخيص ، وبالنسبة لعمانتل فقد أكدت الشركة إكمال توسعة خدمة النطاق العريض الثابت وأصبح الآن باستطاعة قاطني أكثر من 1400 قرية الاشتراك في خدمات النطاق العريض الثابت .

وتنفيذاً للتوجيهات الحكومية ، فإن الهيئة تشرف على تنفيذ مشروع توصيل الألياف إلى المنازل في ولاية مدحا ، وفور استكماله سيتم توصيل حوالى 800 قطعة أرض سكنية بوصلات ألياف شبكة النفاذ وسيتم توصيل البنية التحتية فيما بعد بالشبكة بواسطة موفري خدمات الاتصالات لتقديم خدمات الاتصالات . كما واصلنا جهودنا الرامية لإتاحة المزيد من الخيارات للمنتفعين عن طريق إصدار عدد أكبر من التراخيص والتصاريح .

الظهور على المسرح العالمي

حتى نتمكن من توفير خدمات عالمية المستوى ، ينبغي علينا معرفة الاتجاه الذي يسلكه العالم في الحقبة الرقمية الحالية والتحلي بالقدرة على المنافسة في المسرح العالمي ، وقد تشرفت برئاسة اجتماع الرابطات التنظيمية بالإضافة إلى الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات أثناء انعقاد الندوة العالمية الرابعة عشر لمنظمي الاتصالات بمملكة البحرين في شهر يونيو 2014م .

ونشعر بالفخر إزاء التقدير الذي حظيت به مساهماتنا كأحد أعضاء القطاع في الاتحاد الدولي للاتصالات حيث حاز فريقنا على جائزة الاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة في جنيف نيابة عنا في 1 أكتوبر 2014م . وقمنا بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع جمهورية بولندا خلال هذا العام للتعاون في الأمور ذات الاهتمام المشترك عن طريق تبادل الأفكار والمعلومات والمهارات والخبرات والموظفين في مجال تنظيم قطاعي الاتصالات والخدمات البريدية .

التطلع للمستقبل

سوف نتتبع أثر التقدم الذي تم إحرازه ومضاهاته بأبعاد رؤية الهيئة ، كما أننا نخطط لمشاركة المنتفعين عن طريق إجراء مسح استطلاعي نحصل من خلاله على فهم أفضل لوعي المنتفعين بجوانب الجودة ، الأسعار ، التغطية وتشكيلة الخيارات . وسنركز طاقاتنا خلال الأعوام الأربعة المقبلة على خلق قطاع اتصالات قادر على تزويد جميع المستخدمين بالنفاذ إلى خدمات اتصالات عالمية الجودة وبأسعار ميسورة ، وتحقيقاً لهذه الغاية سنعمل باستمرار لزيادة عدد المرخص لهم في السوق وتوفير قدر أكبر من الخيارات للمستهلكين .

ويسرني أن أعبر عن اعتزازي العميق بقيادة هذا الفريق الذي بدأ بفضل عمله الجاد والدؤوب في تجسيد رؤية هذه الهيئة وتحويلها إلى واقع ملموس ، كما أتقدم بجزيل شكري للشركاء والمرخص لهم لتجاوبهم المقدر مع الإطار التنظيمي ، وأشكر أعضاء مجلس الإدارة على دعمهم ومؤازرتهم لنا في ظل اهتدائنا جميعاً بالحكمة الراشدة والقيادة المتبصرة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه .

سعادة الدكتور حمد بن سالم الرواحي

الرئيس التنفيذي

هيئة تنظيم الإتصالات
سلطنة عمان

قطاعات الهيئة

الاتصالات
التراخيص
نظرة عامة
رسوم التراخيص
تصاريح الاتصالات
خدمة النظام الآلي لإدارة المركبات
قائمة الشركات المصرح لها
تصريح النظام الآلي لإدارة المركبات
الشبكة العامة
شبكة الاتصالات الخاصة
استغلال البنية التحتية غير النشطة و النفاذ اليها
الفئة الأولى
نظرة عامه
استمارات الطلب
omantel-arعمانتل
ooredoo-arOoredoo
samatel-arسماتيل
awaser-arاواصر
madakhil-arمداخل
شركة الربط العربي الدولية
الفئة الثانية
نظرة عامه
استمارات الطلب
الملاحق
الفئة الثالثة
نظرة عامه
استمارات الطلب
في ...2012
الاسئلة الشائعة للتراخيص
اعتماد النوعية
نظرة عامه
الأهداف
الاجراءات والشروط
المستندات المطلوية للحصول على الموافقة النوعية
أجهزة الاتصال المعتمدة
المختبرات المعتمدة
الخدمة الإلكترونية لعتماد النوعية
المعاير المعتمدة
الإرشادات
خطوات تقديم طلبات الاعتماد
الطيف الترددي
الموقع الرئيسي
عن الطيف الترددي
الإطار الراديوي
الخطة الوطنية
خطة الانتقال
اجراءات التراخيص الراديوية
شروط الترخيص الراديوي
رسوم الطيف الترددي
رصد ومراقبة الطيف الترددي
استمارات طلب تراخيص راديوية
خدمة الطيف الترددي الإلكترونية
استمارة ردود الطيف الترددي
الخدمات البريدية
نظرة عامه
قانون تنظيم الخدمات البريدية
الائحة التنفيذية
لائحة شكاوى المنتفعين
الترخيص
شروط الترخيص
الرسوم
إستمارة بيانات عن الشركة
نموذج طلب ترخيص
نموذج طلب فتح فرع جديد
مقدمي الخدمات البريدية
سجل .om
نظرة عامه
الإدارة
الموقع

النشرة

الاشتراك لتلقي الأخبار