•ما هي أنواع تراخيص الاتصالات التي تصدرها الهيئة؟
• كم عدد التراخيص التي تم منحها حتى الآن؟
• هل تحدد الهيئة اسعار (تعرفة) خدمات لاتصالات؟
• لماذا تم إدخال المنافسة في قطاع الاتصالات؟
• ما هو الربط البيني؟
• ما هي الخدمة الشاملة؟
• هل تتلقى الهيئة شكاوى من المنتفعين؟
• هل يتم تسجيل مقاهي الانترنت؟
• ما هي الإجراءات المتبعة لتسجيل تقديم خدمة الإنترنت في هيئة تنظيم الاتصالات؟
• هل يمكنني بيع أو إستخدام خدمات النطاق العريض عبر الأقمار الصناعية للنفاذ إلى الانترنت سواء كان بإتجاه واحد أو بإتجاهين؟
• هل تقوم الهيئة بالتأكد من جودة الخدمات المقدمة من قبل المشغلين؟
• لماذا تم تغيير أرقام الهواتف في السلطنة؟
• هل هناك أي خطط لتغيير خطة الترقيم في المستقبل؟
• هل يمكنني التقدم بطلب للحصول على رموز قصيرة ؟
• كيف يمكنني الحصول على رقم معين للاستخدام الخاص بي ؟
• كيف يمكنني الحصول على رقم مميز لهاتفي المتنقل؟
• ماهي متطلبات معاملة اعتماد النوعية؟
• ماهي رسوم طلب اعتماد النوعية؟
• من الذي يستطيع تقديم طلب تصريح استيراد وماهي رسوم هذا الطلب؟
• ماهي إجراءات الافراج من الجمارك؟
• ماهي انواع الاجهزة التي تتطلب اعتماد النوعية؟
• هل يجب وضع الملصق لجميع أجهزة الاتصالات؟
• من الذي يجب علية تقديم طلب اعتماد النوعية؟
• كم تستغرق إجرات الاعتماد؟
• ماهي الاهداف من اعتماد أجهزة الاتصالات؟
•ماهي كيفية افراج شحنة اتصالات من الجمارك؟
•هل يوجد بريد إلكتروني للتواصل مع دائرة إعتماد النوعية؟
• ماهي طريقة الحصول على حساب لخدمات دائرة الموافقة على النوعية؟

 

 

 

ما هي أنواع تراخيص الاتصالات التي تصدرها الهيئة؟

.ترخيص من الفئة الأولى: يكون إنشاء أو تشغيل شبكة اتصالات عامة أو بنية إتصالات دولية أو تقديم خدمات الاتصالات العامة أو خدمات توفير بنية النفاذ الدولية بترخيص من الفئة الأولى يصدر بمرسوم سلطاني بناء على اقتراح الوزير بعد موافقة الهيئة على أن يرفع الوزير مقترحه خلال أسبوعين من تاريخ موافقة الهيئة على الطلب، ويحدد المرسوم مدة الترخيص، على ألا يتضمن الترخيص النص على شروط وأحكام يتم بموجبها منح مرخص له حقوق حصرية.

ترخيص من الفئة الثانية: يكون تقديم خدمات الاتصالات العامة التي تعتمد على استغلال سعة لشبكة اتصالات عامة من الفئة الأولى وتقديم خدمات الاتصالات العامة الإضافية والتي تقتضي استغلال الموارد الوطنية (الترقيم) ودون أن تقتضي استغلال مورد من الموارد الطبيعية للسلطنة، بترخيص من الفئة الثانية يصدر بقرار من الوزير بناء على اقتراح الهيئة وبعد موافقتها، ويحدد القرار مدة الترخيص، بما لا يجاوز عشر سنوات.

ترخيص من الفئة الثالثة: يكون إنشاء أو تشغيل شبكة اتصالات خاصة أو تقديم خدمات الاتصالات الخاصة سواء بواسطة إنشاء أو تشغيل بنية تحتية لشبكة اتصالات خاصة - غير المتصلة بالشبكة العامة- أو بواسطة استغلال سعة من شبكة اتصالات عامة بترخيص من الفئة الثالثة يصدر بقرار من الهيئة لمدة لا تجاوز خمس سنوات.

كم عدد التراخيص التي تم منحها حتى الآن؟

تم منح أربعة تصاريح:
ترخيص الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) لتقديم خدمات الاتصالات العامة الثابتة الأساسية.

ترخيص الشركة العمانية للاتصالات (عمان موبايل) لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة الأساسية

ترخيص الشركة العمانية القطرية للاتصالات (أوريدو) لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة الأساسية

ترخيص الشركة العمانية القطرية للاتصالات (أوريدو) لإنشاء و تشغيل نظام خدمات اتصالات عامة ثابتة

هل تحدد الهيئة اسعار (تعرفة) خدمات الاتصالات؟

لا تقوم الهيئة بتحديد الأسعار حيث يتم ذلك بواسطة المشغلين/ مزودي الخدمة، ومع ذلك فإن الهيئة تعمل على تنظيم الأسعار بحيث يتم تقديم كل مقترح لأسعار الخدمات الحالية أو الجديدة إلى الهيئة للحصول على موافقتها قبل الشروع في تنفيذ مقترحات الأسعار . تعمل الهيئة على تنظيم الأسعار لتحقيق هدفين رئيسيين :

  • ضمان معقولية أسعار الخدمات المقدمة للجمهور.
  • ضمان أن تعكس الأسعار تكاليف الخدمات المقدمة قدر الأمكان، وذلك لإستبعاد أي ممارسات أو استراتيجيات منافية للمنافسة قد يلجأ اليها أي من المشغلين.

لماذا تم إدخال المنافسة في قطاع الاتصالات؟

تعمل المنافسة على تحفيز الشركات التي تعمل في سوق الاتصالات لتصبح أكثر فاعلية، كما توفر للمستهلكين مزيد من خيارات الخدمات التي يتم تقديمها بأسعار تقارب مستويات التكلفة، وتعمل على تحسين جودة الخدمات المقدمة للجمهور.

ما هو الربط البيني؟

الربط بين شبكات الاتصالات للسماح للمشتركين في شبكة معينة بالاتصال مع المشتركين في الشبكات الأخرى.

ما هي الخدمة الشاملة؟

تهدف الخدمة الشاملة إلى توسيع خدمات الاتصالات الأساسية إلى المناطق التي لا تغطيها خدمات الاتصالات وذلك على أساس الموقع الجغرافي أو عدد السكان طبقا للمادتين 38 و 39 من قانون تنظيم الاتصالات .

هل تتلقى الهيئة شكاوى من المنتفعين؟

يلتزم المشغلين بتقديم الخدمات وفقاً لشروط التراخيص الممنوحة لهم ووفقاً لمتطلبات جودة الخدمة الخاصة بإجراءات التعامل مع شكاوى المنتفعين التي تم إعتمادهل من قبل الهيئة. وعلى المستهلكين تقديم الشكاوى إلى المشغل أو مزود الخدمة الخاص بهم وذلك وفقاً للإجراءات المعمول بها ، وفي حال عدم التوصل إلى حلول مرضية بعد استنفاذ هذه الإجراءات يقوم المستهلكين بالتواصل مع الهيئة للتحقيق في الشكوى المقدمة من طرفهم .

هل يتم تسجيل مقاهي الانترنت؟

نعم، يجب تسجيل جميع مقاهي الانترنت بالهيئة، وعليها الالتزام بالقرار 166/2007 في شأن تنظيم تقديم خدمة الانترنت في المحلات التجارية والأماكن العامة.

ما الإجراءات المتبعة لتسجيل تقديم خدمة الإنترنت في هيئة تنظيم الاتصالات؟

يمكن تقسيمها الى:

موافقة مؤقتة:

  • نفس الإجراءات المذكورة للتسجيل كمتعامل في أنشطة الاتصالات.
  • موافقة نهائية:

  • إرفاق نسخة من بيانات السجل التجاري بعد إضافة النشاط لدى وزارة التجارة والصناعة.
  • إرفاق عقد الايجار.
  • إرفاق الترخيص البلدي.

هل يمكنني بيع أو إستخدام خدمات النطاق العريض عبر الأقمار الصناعية للنفاذ إلى الانترنت سواء كان بإتجاه واحد أو بإتجاهين؟

يتم تقديم خدمات الانترنت في السلطنة عبر مزودي خدمة الانترنت المرخصين فقط، وحالياً شركة عمانتل هي المزود الوحيد المرخص لتقديم خدمة الانترنت في السلطنة ويجب الحصول على خدمة الانترنت عبر هذه الشركة بغض النظر عن التقنية المستخدمة للنفاذ إلى الانترنت. وتقوم هيئة تنظيم الاتصالات حالياً بصياغة سياسة لفتح سوق الانترنت وسوف يتم الاعلان عن هذه السياسة للجمهور في المستقبل القريب.

هل تقوم الهيئة بالتأكد من جودة الخدمات المقدمة من قبل المشغلين؟

تقوم الهيئة بشكل دوري بالتحقق من أداء الشبكة وجودة الخدمات المقدمة من المشغلين ، وقد تقوم بفرض عقوبات على مزودي الخدمة في حال عدم إلتزامهم بمتطلبات جودة الخدمة.

لماذا تم تغيير أرقام الهواتف في السلطنة؟

كانت خطة الترقيم القديمة تعاني من المعوقات التالية:

  • استنفاد هياكل تخصيص مجموعات الارقام .
  • بدأت بعض المقاسم في استنفاد الارقام المتوفرة لديها.
  • عدم إمكانية التعرف على هوية الموقع الجغرافي للأرقام.
  • عدم وجود سعة ترقيم احتياطية لإدخال مشغلين جدد أو خدمات جديدة.

هل هناك أي خطط لتغيير خطة الترقيم في المستقبل؟

خطة الترقيم الجديدة ستكون كافية لتغطية متطلبات احتياجات السوق لسنوات عديدة، إلا أن التطور السريع في قطاع الاتصالات قد يفرض على الهيئة ضرورة تعديل خطة الترقيم عند الضرورة.

هل يمكنني التقدم بطلب للحصول على رموز قصيرة ؟

يتم تصنيف الرموز القصيرة حسب نوع الخدمة التي تستخدم فيه،
ويمكن تصنيف هذه الرموز الى فئتين (أ) و (ب).

يتم إستخدام الرموز القصيرة من الفئة (أ) بواسطة الأشخاص الذين يرغبون في الوصول الى الخدمات العامة كالإتصال برقم الطوارئ 9999 ، ويتم تخصيص هذه الأرقام بواسطة الهيئة بشكل فردي للخدمات التي سبق ذكرها ولا يتم تخصيصها إلى أي مشغل محدد. وللتقدم بطلب للحصول على أي من الرموز القصيرة للفئة (أ) ينبغي أن تكون موفراً لخدمة عامة موجهه إلى الجمهور مثل توفير خدمات الطوارئ كالإطفاء والإسعاف وغيرها .

أما الرموز القصيرة من الفئة (ب) فتكون أهميتها على نطاق الشبكة ويتم إستخدامها من قبل المتصلين للوصول الى الخدمات التي تتوفر في نظام المشغل . يتم تخصيص هذه الرموز من قبل الهيئة للمشغلين وتختلف من مشغل إلى آخر . وللتقدم بطلب للحصول على أي من الرموز القصيرة للفئة (ب) ينبغي أن تكون مرخص لتوفير خدمات الاتصالات.

كيف يمكنني الحصول على رقم معين للاستخدام الخاص بي ؟

تقوم هيئة تنظيم الاتصالات بتخصص الأرقام لمزودي خدمات الاتصالات على شكل مجموعات ، ولا تقوم بتخصيص أرقام للمستخدمين الفرديين. وللحصول على رقم يمكن للمستخدم تقديم طلبه لمزود الخدمة الذي خصصت له الهيئة مجموعة الأرقام التي تحتوي على الرقم المطلوب.

كيف يمكنني الحصول على رقم مميز لهاتفي المتنقل؟

عليك أن تطلب ذلك من مزود خدمة الهاتف المتنقل الخاص بك.

ماهي طريقة الحصول على حساب لخدمات دائرة الموافقة على النوعية؟

  • الدخول لموقع الهيئة www.tra.gov.om
  • الضغط على e-type approval
  • الضغط على sign in
  • تعبئة البيانات ومن الممكن الدخول عبر خاصية PKI.

ماهي متطلبات معاملة اعتماد النوعية؟

تعبئة بيانات الطلب وتوفير الوثائق التالية:

  • *شهادة اعلان المطابقة(DOC)
  • *تقرير اختبار الراديو RF
  • *تقرير اختبار الاشعة الكهرومغناطيسية EMC
  • *معدل الامتصاص النوعي SAR
  • *تقرير اختبار السلامة safety

3-ماهي رسوم طلب اعتماد النوعية؟

رسوم الإعتماد 100 ريال عماني لجميع انواع الاجهزة ماعدا اجهزة قصيرة المدى وأجهزة النفاذ اللاسلكي 50 ريال عماني..

4-من الذي يستطيع تقديم طلب تصريح استيراد وماهي رسوم هذا الطلب؟

جميع الشركات المستوردة لاجهزة الاتصالات لغرض البيع والرسوم المفروضة تعتمد على فئة الشركة.

5-ماهي إجراءات الافراج من الجمارك?

يجب تقديم طلب الافراج في حالة أن الشركة تم تسجيلها كمستود. وفي حالة عدم تسجيل الشركة او الشخص كمستورد فيجب تقديم الطلب تحت مسمى طلب الافراج من الجمارك للاستخدام الشخصي بشرط عدم إستيراد الاجهزة بغرض البيع وتوجد رسوم لهذا النوع من الطلب قدرها 15 ريال عماني.

-ماهي انواع الاجهزة التي تتطلب اعتماد النوعية?

جميع أجهزة الموبايل والاجهزة الراديوية وغيرها التي ترتبط بالشبكة العامة.

7- هل يجب وضع الملصق لجميع أجهزة الاتصالات؟

نعم, وممكن وضع الملصق في الجهاز او العبوة أو ارشادات الجهاز.

8-من الذي يجب علية تقديم طلب اعتماد النوعية؟

جميع مستوردي أجهزة الاتصالات لغرض البيع وايضا لغرض الاستخدام الشخصي في حالة أن الجهاز غير معتمد النوعية مسبقا.

9-كم تستغرق إجرات الاعتماد؟

يوم عمل واحد في حالة أن الطلب مستوفي لجميع الشروط وتم توفير جميع الوثائق المطلوبة.

10-ماهي الاهداف من اعتماد أجهزة الاتصالات؟

  • *التاكد من سلامة المستخدمين وموظفين في شبكات المشغلين.
  • *الحد من تداخل الموجات الكهرومغناطيسية.
  • *تسهيل عمل موظف الجمارك.

11- ماهي كيفية افراج شحنة اتصالات من الجمارك؟

يوجد ربط إلكتروني بين هيئة تنظيم الاتصالات والإدارة العامة للجمارك بشرطة عمان السلطانية (نظام بيان) بعد اعتماد طلب الافراج من قبل هيئة تنظيم الإتصالات يجب فقط استخدام رقم الطلب و ادخالة في نظام بيان .(RC……)

12-هل يوجد بريد إلكتروني للتواصل مع دائرة إعتماد النوعية؟

نعم, ممكن التواصل مع البريد الالكتروني للدائرة عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

قطاعات الهيئة

الاتصالات
التراخيص
نظرة عامة
رسوم التراخيص
تصاريح الاتصالات
خدمة النظام الآلي لإدارة المركبات
قائمة الشركات المصرح لها
تصريح النظام الآلي لإدارة المركبات
الشبكة العامة
شبكة الاتصالات الخاصة
استغلال البنية التحتية غير النشطة و النفاذ اليها
الفئة الأولى
نظرة عامه
استمارات الطلب
omantel-arعمانتل
ooredoo-arOoredoo
samatel-arسماتيل
awaser-arاواصر
madakhil-arمداخل
شركة الربط العربي الدولية
الفئة الثانية
نظرة عامه
استمارات الطلب
الملاحق
الفئة الثالثة
نظرة عامه
استمارات الطلب
في ...2012
اعتماد النوعية
نظرة عامه
الأهداف
الاجراءات والشروط
المستندات المطلوية للحصول على الموافقة النوعية
أجهزة الاتصال المعتمدة
المختبرات المعتمدة
الخدمة الإلكترونية لعتماد النوعية
المعاير المعتمدة
الإرشادات
خطوات تقديم طلبات الاعتماد
الطيف الترددي
الموقع الرئيسي
الخدمات البريدية
نظرة عامه
قانون تنظيم الخدمات البريدية
الائحة التنفيذية
لائحة شكاوى المنتفعين
الترخيص
شروط الترخيص
الرسوم
إستمارة بيانات عن الشركة
نموذج طلب ترخيص
نموذج طلب فتح فرع جديد
مقدمي الخدمات البريدية
سجل .om
نظرة عامه
الإدارة
الموقع

النشرة

الاشتراك لتلقي الأخبار