تهدف عملية تحرير السوق إلى إدخال المنافسة وتشجيعها، حيث من المتوقع ان يعمل ذلك على التاثير بشكل إيجابي على السوق من حيث الأسعار وجودة الخدمة. ومواكبة ً لتحرير السوق، فإنه من الضروري وضع الضمانات الأساسية للحيلولة دون قيام المرخص لهم بممارسات محتملة تكون منافية للمنافسة ، وخصوصا من قبل المرخص لهم المهيمنين. ومع تطور سوق الاتصالات ، فإن دور الهيئة الذي يتمثل في الحفاظ على بيئة تنافسية صحية سيكتسب أهمية كبرى.

وتماشياً مع هدف خلق بيئة تنافسية مستدامة في السلطنة والحفاظ عليها ، قامت الهيئة بوضع إطار للمنافسة يضم اللوائح والإرشادات الخاصة بمعالجة القضايا المتعلقة بالمنافسة على أساس التنظيم المسبق والتنظيم اللاحق ، وذلك بهدف هيكلة التدخلات التنظيمية في سوق الاتصالات لجعل سوق الاتصالات مشجع للإبتكار وجاذب للإستثمار . ومن المتوقع أن يفضي تبني هذا الإطار إلى المساهمة في تعزيز موثوقية التنظيم وبالتالي زيادة الثقة سواء لدى المشغلين الحاليين أو المشغلين المحتملين الجدد وذلك من خلال تحسين الشفافية والقدرة على التنبؤ بالتدخلات التنظيمية المستقبلية.

يتم تصنيف التدخلات التنظيمية عادة إلى نوعين: التنظيم المسبق وهو الذي يمثل التدخل الاستباقي. ويستخدم التنظيم المسبق ضوابط محددة للحيلولة دون وقوع تجاوزات أو ممارسات منافية للمنافسة من قبل المرخص لهم المهيمنين والتي تنجم عنها نتائج أو إجراءات غير مرغوب فيها في الأسواق. وتعمل الهيئة على تحديد القواعد واللوائح والمبادىء التوجيهية التي يقوم المشغلين من خلالها بالعمل في سوق الاتصالات.

ويتم وضع التنظيم المسبق بحيث يعمل على تشجيع المنافسة وحمايتها . أما النوع الثاني من التدخلات التنظيمية هو التنظيم اللاحق الذي يمثل تدابير أو إجراءات يتم من خلالها معالجة الحالات المنافية للمنافسة، حيث يتم بعد الكشف عن الممارسات المنافية للمنافسة ، سواء كان من خلال الملاحظة أو الشكاوى التي يتم تقديمها، التحقق من تلك الممارسات وعمل التحليل اللازم ، واتخاذ التدابير التصحيحية المناسبة. وقد أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات لائحة التنظيم المسبق ولائحة التنظيم اللاحق بموجب القرارين رقم (69/2012) ورقم (70/2013) على التوالي.

قامت الهيئة بإجراء أول عملية مراجعة للسوق في عام 2013م ، وعملت هذه المراجعة على تعريف أسواق الاتصالات وتحديد المرخص لهم المهيمنين في كل سوق . وبهدف تقليل الاضرار المحتملة من قبل المشغلين المهيمنين يجري حالياً وضع إلتزامات تنظيمية مناسبة . وقد تم نشر عملية المراجعه هذه على صيغة تقرير خاص بتعريف سوق الاتصالات وتحديد الهيمنة فيه . يبين الجدول التالي اسواق الاتصالات حسب التعريف الوارد في هذا التقرير . ويمكن الإطلاع على القرار بشأن تعريف السوق والمرخص له المهيمن والمعالجات وتفاصيل التقرير بالضغط هنا:

السوق السوق ذات الصلة المرخص له المهيمن
السوق رقم 1 النفاذ بالتجزئة إلى الشبكة الهاتفية العامة بموقع ثابت عمانتل
السوق رقم 2 خدمة المكالمات الصوتية المحلية والوطنية بالتجزئة من موقع ثابت عمانتل
السوق رقم 3 خدمات المكالمات الصوتية الدولية بالتجزئة من موقع ثابت لا يوجد
السوق رقم 4 النفاذ بالتجزئة إلى خدمة الانترنت عريضة النطاق من موقع ثابت عمانتل والنورس (هيمنة مشتركة)
السوق رقم 5 النفاذ بالتجزئة إلى خدمة الإنترنت بالاتصال العادي من موقع ثابت لا يوجد
السوق رقم 6 سوق التجزئة للخدمات المتنقلة عمانتل والنورس (هيمنة مشتركة)
السوق رقم 7 خدمات التجزئة للخطوط المحلية المؤجرة، و سوق خدمات البيانات التجارية بموقع ثابت عمانتل
السوق رقم 8 سوق التجزئة للخطوط الدولية المؤجرة عمانتل
السوق رقم 9 سوق خدمات البيانات التجارية بموقع ثابت تم دمجه مع السوق رقم (7).
السوق رقم 10 البيع بالجملة لإصدار المكالمات الصوتية على الشبكة الهاتفية العامة التي يتم توفيرها بموقع ثابت عمانتل
السوق رقم 11 البيع بالجملة لإنهاء المكالمات الصوتية على الشبكات الهاتفية العامة الفردية التي يتم توفيرها بموقع ثابت عمانتل والنورس
السوق رقم 12 النفاذ بالجملة إلى البنية التحتية للشبكة بموقع ثابت عمانتل
السوق رقم 13 النفاذ بالجملة للنطاق العريض بموقع ثابت عمانتل والنورس (هيمنة مشتركة)
السوق رقم 14 البيع بالجملة لإنهاء مقاطع الخطوط المؤجرة عمانتل
السوق رقم 15 البيع بالجملة لمقاطع دوائر الخطوط المؤجرة عمانتل والنورس (هيمنة مشتركة)
السوق رقم 16 البيع بالجملة لسعة عرض النطاق الدولي لبروتوكول الانترنت عمانتل والنورس (هيمنة مشتركة)
السوق رقم 17 البيع بالجملة لإنهاء المكالمات الصوتية على الشبكات المتنقلة الفردية عمانتل والنورس
السوق رقم 18 النفاذ عن طريق البيع بالجملة وإصدار المكالمات على الشبكات الهاتفية العامة المتنقلة و التجوال المحلي عمانتل والنورس
السوق رقم 19 البيع بالجملة للتجوال المحلي تم دمجه مع السوق رقم (18).
السوق رقم 20 البيع بالجملة لخدمات العبور (العبور المحلي والدولي) عمانتل والنورس (هيمنة مشتركة)

مشاورات العموم الاولى

مشاورات العموم الثانية

قطاعات الهيئة

الاتصالات
التراخيص
نظرة عامة
رسوم التراخيص
تصاريح الاتصالات
خدمة النظام الآلي لإدارة المركبات
قائمة الشركات المصرح لها
تصريح النظام الآلي لإدارة المركبات
الشبكة العامة
شبكة الاتصالات الخاصة
استغلال البنية التحتية غير النشطة و النفاذ اليها
الفئة الأولى
نظرة عامه
استمارات الطلب
omantel-arعمانتل
ooredoo-arOoredoo
samatel-arسماتيل
awaser-arاواصر
madakhil-arمداخل
شركة الربط العربي الدولية
الفئة الثانية
نظرة عامه
استمارات الطلب
الملاحق
الفئة الثالثة
نظرة عامه
استمارات الطلب
في ...2012
الاسئلة الشائعة للتراخيص
اعتماد النوعية
نظرة عامه
الأهداف
الاجراءات والشروط
المستندات المطلوية للحصول على الموافقة النوعية
أجهزة الاتصال المعتمدة
المختبرات المعتمدة
الخدمة الإلكترونية لعتماد النوعية
المعاير المعتمدة
الإرشادات
خطوات تقديم طلبات الاعتماد
الطيف الترددي
الموقع الرئيسي
عن الطيف الترددي
الإطار الراديوي
الخطة الوطنية
خطة الانتقال
اجراءات التراخيص الراديوية
شروط الترخيص الراديوي
رسوم الطيف الترددي
رصد ومراقبة الطيف الترددي
استمارات طلب تراخيص راديوية
خدمة الطيف الترددي الإلكترونية
استمارة ردود الطيف الترددي
الخدمات البريدية
نظرة عامه
قانون تنظيم الخدمات البريدية
الائحة التنفيذية
لائحة شكاوى المنتفعين
الترخيص
شروط الترخيص
الرسوم
إستمارة بيانات عن الشركة
نموذج طلب ترخيص
نموذج طلب فتح فرع جديد
مقدمي الخدمات البريدية
سجل .om
نظرة عامه
الإدارة
الموقع

النشرة

الاشتراك لتلقي الأخبار