تسعى الهيئة من خلال المراقبة الفعالة لأداء الشبكات والانظمة الخاصة بمزودي الخدمة والعمليات ذات الصلة بالعمل من جميع الجوانب، إلى تعزيز رضا المنتفعين وتحسين تجربة المستخدم النهائي لخدمات الاتصالات في السلطنة.

وكثيرا ما يستخدم مصطلح "جودة الخدمة" بشكل مبهم دون فهم معناه الدقيق، ولذلك فإن الهيئة اعتمدت تعريف الاتحاد الدولي للاتصالات لهذا المصطلح في موقعها الإلكتروني (وفق التوصية ITU-T E.800)؛

جودة الخدمة هي:

"مجمل خصائص خدمة الاتصالات التي تؤثر في قدرتها على تلبية الاحتياجات المعلنة والضمنية لمستخدم هذه الخدمة"

كيف تقوم الهيئة بضمان جودة خدمات الاتصالات؟

tra-qos

أصدرت الهيئة لائحة جودة الخدمة لمراقبة الأداء العام لشبكة مزودي الخدمة وتقييم الخدمة المقدمة للمنتفعين من خلال تمثيل كل جانب من جوانب الخدمة التي يقدمها مزود الخدمة على شكل مؤشرات يمكن قياسها كمياً وذلك لتقييم أداء مزودي الخدمة نظير مجموعة من الأهداف قامت الهيئة بوضعها بشكل دقيق وفق معايير المقارنة العالمية. وتعرف هذه المؤشرات بأهم مؤشرات الأداء .

يمكن الاطلاع على لائحة جودة الخدمة التي أصدرتها الهيئة من خلال الضغط على الرابط أدناه:

قرار الهيئة رقم 13/2011م بشأن أهم مؤشرات الأداء لجودة الخدمة

يمكن الاطلاع على إرشادات قياس جودة الخدمة الصادرة بقرار الهيئة رقم 22/2011م من خلال الضغط على الرابط أدناه:

قرار الهيئة رقم 22/2011م بشأن إرشادات قياس جودة الخدمة
  1. التقارير ربع السنوية لأهم مؤشرات الأداء لجودة الخدمة

  2. يلتزم مزودي الخدمة (أو المرخصين من الفئة الأولى) بقياس أهم مؤشرات الأداء الخاصة بهم وفقاً لقرارات الهيئة بشأن جودة الخدمة وتقديم تقرير عن نتائج القياس كل ثلاثة أشهر للتأكد من مدى التزامهم بمعايير جودة الخدمة الموضوعة من قبل الهيئة.

    تم تمثيل أهم مقاييس جودة الخدمة المستخدمة لتقييم الخدمات الصوتية المتنقلة والثابتة في شكل رسوم بيانية لتوضيح مستويات الأداء لمزود الخدمة على مدى السنوات الست الماضية.

  3. التدقيق على أهم مؤشرات الأداء ومعايير المقارنة الخاصة بالشبكات

  4. تدقيق الأداء ومعايير المقارنة تساعد الهيئة في الحصول على وجهة نظر مستقلة حول جودة الخدمات التي يقدمها مزود الخدمة للمنتفعين.

    التدقيق على أهم مؤشرات الأداء ومعايير المقارنة الخاصة بالشبكات على مستوى السلطنة للعام 2013م.

    تقارير المسح والإختبارات الميدانية

    تقوم الهيئة من وقت لآخر بإختبارات ميدانية وإجراء مقارنات لمعرفة أداء كل مشغل وتوفير مقارنة مستقلة عن أداء شبكات مزودي الخدمات المتنقلة.

    لذلك أجرت الهيئة اختبارات ميدانية ومسوحات بمختلف المناطق بغرض تقييم الخدمات المتوفرة بها والتعرف على متطلبات السكان من خدمات الاتصالات والوقوف على أداء شبكات الاتصالات المتنقلة الحالية ، وقد كان الهدف من ذلك هو زيادة الوعي العام فيما يتعلق بجودة التغطية في مناطقهم السكنية والذي يساعدهم بدوره على إتخاذ قرار ات مدروسة عند إختيار مختلف خدمات الاتصالات.

    يمكن الاطلاع على تقرير الاختبارات الميدانية والمسوحات من خلال الرابط أدناه:

    تقارير الإختبارات الميدانية

  5. شكاوى المنتفعين

  6. تلعب الهيئة دوراً نشطاً في المساعدة في حل شكاوى المنتفعين المتعلقة بضعف التغطية وبطء نسبة تغير التدفق للإنترنت وتدني جودة الخدمة إلى جانب طلبات جديد ة لتوفير الخدمة مقدمة من مناطق تفتقر لخدمة الصوت الأساسية أو شبكات النطاق العريض المتنقل . تتعاون الهيئة مع مزودي الخدمة في التحقيق في مواضيع الشكاوى وذلك لتيسير حلها.

    وفيما يلي تمثيل إحصائي للشكاوى المستلمة في عامين 2013م و 2014م تتعلق بجودة الخدمة والتي تمت معالجتها من قبل الهيئة :

قطاعات الهيئة

الاتصالات
التراخيص
نظرة عامة
رسوم التراخيص
تصاريح الاتصالات
خدمة النظام الآلي لإدارة المركبات
قائمة الشركات المصرح لها
تصريح النظام الآلي لإدارة المركبات
الشبكة العامة
شبكة الاتصالات الخاصة
استغلال البنية التحتية غير النشطة و النفاذ اليها
الفئة الأولى
نظرة عامه
استمارات الطلب
omantel-arعمانتل
ooredoo-arOoredoo
samatel-arسماتيل
awaser-arاواصر
madakhil-arمداخل
شركة الربط العربي الدولية
الفئة الثانية
نظرة عامه
استمارات الطلب
الملاحق
الفئة الثالثة
نظرة عامه
استمارات الطلب
في ...2012
الاسئلة الشائعة للتراخيص
اعتماد النوعية
نظرة عامه
الأهداف
الاجراءات والشروط
المستندات المطلوية للحصول على الموافقة النوعية
أجهزة الاتصال المعتمدة
المختبرات المعتمدة
الخدمة الإلكترونية لعتماد النوعية
المعاير المعتمدة
الإرشادات
خطوات تقديم طلبات الاعتماد
الطيف الترددي
الموقع الرئيسي
عن الطيف الترددي
الإطار الراديوي
الخطة الوطنية
خطة الانتقال
اجراءات التراخيص الراديوية
شروط الترخيص الراديوي
رسوم الطيف الترددي
رصد ومراقبة الطيف الترددي
استمارات طلب تراخيص راديوية
خدمة الطيف الترددي الإلكترونية
استمارة ردود الطيف الترددي
الخدمات البريدية
نظرة عامه
قانون تنظيم الخدمات البريدية
الائحة التنفيذية
لائحة شكاوى المنتفعين
الترخيص
شروط الترخيص
الرسوم
إستمارة بيانات عن الشركة
نموذج طلب ترخيص
نموذج طلب فتح فرع جديد
مقدمي الخدمات البريدية
سجل .om
نظرة عامه
الإدارة
الموقع

النشرة

الاشتراك لتلقي الأخبار