طلب مرئيات العموم حول إرشادات عمل مراكز الاتصال

أصبحت خدمات الاتصالات من ضروريات الحياة المعاصرة مقارنة بخدمات المنافع الأخرى مثل الماء والكهرباء والغاز ، وتهدف هيئة تنظيم الاتصالات لتبني المبادرات الرامية لزيادة نسبة انتشار خدمات الإتصالات لما لها من أثر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى الوطني ، علماً بأن تحقيق العديد من الأهداف الاقتصادية والتعليمية يعتمد الآن على توفر البنية التحتية للاتصالات وخدماتها ، فعلى سبيل المثال أصبح التعليم قبل الجامعي يعتمد اليوم على استخدام خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات للنفاذ لمصادر المعرفة وإجراء البحوث ، وهناك تطبيقات أخرى مثل التعلم عن بعد والتطبيب عن بعد والتجارة الإلكترونية.

اِقرأ المزيد: طلب مرئيات العموم حول إرشادات عمل مراكز الاتصال

طلب مرئيات حول مسودة مشروع قرار بشأن التعامل في أجهزة وأنشطة الاتصالات

تعلن هيئة تنظيم الاتصالات عن دعوتها لطلب مرئيات العموم حول مسودة مشروع القرار بشأن التعامل مع أجهزة وأنشطة الاتصالات. وتهدف الهيئة من خلال طلب مرئيات العموم الى إتاحة الفرصة للمشاركين لإبداء مرئياتهم حول القرارات التي ستتخذها الهيئة ، والتي تُعنى بتنظيم قطاع الاتصالات بالسلطنة.

اِقرأ المزيد: طلب مرئيات حول مسودة مشروع قرار بشأن التعامل في أجهزة وأنشطة الاتصالات

طلب مرئيات العموم بشأن فتح تسجيل أسماء نطاقات الإنترنت تحت المستويين العلويين(.om) و (.عمان) للافراد

ترغب هيئة تنظيم الاتصالات في دراسة سياسة تسجيل أسماء نطاقات الإنترنت للأفراد، علماً بأن الهيئة دشنت المرحلة الأولى لمشروع إدارة اسماء نطاقات الإنترنت التي كانت محصورة على المؤسسات .والهدف من هذه الوثيقة استشارة العموم حول مقترح هيئة تنظيم الاتصالات الخاص بفتح تسجيل أسماء النطاقات تحت المستويين العلويين .omو.عمان للأفراد ، وتزويدها بوجهات نظر السوق المحلي من خلال دعوة جميع أفراد الجمهور، بما في ذلك الأفراد في القطاعين العام والخاص والجهات الحكومية والهيئات العامة والشركات المحلية وموفري الخدمات ، للمشاركة في هذه المشاورات.

اِقرأ المزيد: طلب مرئيات العموم بشأن فتح تسجيل أسماء نطاقات الإنترنت تحت المستويين العلويين(.om) و (.عمان) للافراد

طلب مرئيات العموم بخصوص مزاد الأرقام الخاصة

تقوم هيئة تنظيم الاتصالات في السلطنة بتخصيص جميع أرقام الهاتف لمشغلي الشبكات والمستخدمين النهائيين ، والإجراء المتبع حاليا هو تخصيص مجموعة من الأرقام لمشغلي الاتصالات ليقوموا بدورهم بتوزيعها على المستخدمين. وقد أولت الهيئة هذه المسؤولية للمشغلين لأغراض إدارية. وبالرغم من أن النظام المتبع حاليا يعتبر منصفاً من حيث أن الأرقام يتم تخصيصها إلى المستخدمين النهائيين بطريقة عشوائية إلى حد ما إلا أنه، ما عدا في الحالات الإستثنائية التي يتطلب فيها إستخدام ارقام أكثر جاذبية ( سهلة التذكر) للوصول إلى خطوط الخدمات الخاصة والعامة، فإن عملية التخصيص هذه تفتقر إلى الشفافية ولا توفر إمكانية إختيار الرقم لمعظم المستخدمين. لذلك فإن الهيئة ترغب في إدخال ترتيبات جديدة على نظام تخصيص الأرقام تساعد على تحقيق الإنصاف والفاعلية عند تخصيص الأرقام الخاصة للمستخدمين النهائيين ولمشغلي الاتصالات .

اِقرأ المزيد: طلب مرئيات العموم بخصوص مزاد الأرقام الخاصة

وثيقة مشاورات حول مراجعة الإطار التشريعي و التنظيمي لتراخيص خدمات الاتصالات

تقوم هيئة تنظيم الإتصالات بمراجعة الإطار التشريعي والتنظيمي الحالي لتراخيص خدمات الاتصالات، وذلك بهدف تذليل المعوقات لدخول مشغلين آخرين وزيادة مستوى المنافسة في القطاع.

اِقرأ المزيد: وثيقة مشاورات حول مراجعة الإطار التشريعي و التنظيمي لتراخيص خدمات الاتصالات

طلب مرئيات العموم بشأن الأحكام القانونية لتمديد شبكة الاتصالات الداخلية في المباني

تحدد هذه القواعد الإرشادية المتطلبات الفنية المطلوبة في غرف/مساحات الإتصالات والتسهيلات المطلوبة لتعزيز نطاق و/ أو جودة خدمات الاتصالات التي يجب توفيرها في المباني من قبل موفري الخدمة المرخص لهم. وتستند توصيات المتطلبات الفنية المنصوص عليها في هذه القواعد الإرشادية على المعايير الحالية للتكنولوجيا ، وعلى متطلبات الخدمة والشروط الأخرى ذات الصلة. وبما أن هذه المعايير ومتطلبات الخدمة وغيرها من الشروط يمكن أن تتغير بما يتماشى مع التطور التكنولوجي والاختلافات في الطلب على الخدمة، فإن الهيئة تحتفظ بحقها في مراجعة وتعديل هذه القواعد الإرشادية من وقت لآخر.

اِقرأ المزيد: طلب مرئيات العموم بشأن الأحكام القانونية لتمديد شبكة الاتصالات الداخلية في المباني

طلب مرئيات العموم حول القواعد والإجراءات المنظمة لتوفير الخدمات على شبكة الإنترنت

في ظل تنامي استخدام الإنترنت من قبل العديد من المستخدمين، تقوم شركات استضافة المواقع الإلكترونية بشبكة الإنترنت عادةً بتوفير السعات المطلوبة في الخوادم الخاصة بها بغرض استضافة محتويات المواقع الإلكترونية حيث يقوم أصحاب هذه المواقع بتحميل المحتوى الخاص بهم مباشرةً على الخط بينما يقوم مُوفر خدمة الانترنت بتوفير آلية النفاذ والتوصيل للمستتخدم النهائي، ويقوم المستخدم بالنفاذ إلى المحتوى مباشرةً على الخط بإستثناء غرف الدردشة والبريد الإلكتروني والمنتديات حيث يقوم المستتخدم النهائي بتحميل المحتوى بنفسه، وبهذه الطريقة يكون لمختلف المشاركين مصالح ومسؤوليات متباينة علماً بأن بعض المحتويات يتم تحميلها أو النفاذ إليها بواسطة جهات أو أشخاص خارج نطاق السلطات المختصة بالسلطنة.

اِقرأ المزيد: طلب مرئيات العموم حول القواعد والإجراءات المنظمة لتوفير الخدمات على شبكة الإنترنت

طلب مرئيات العموم بخصوص إرشادات تقديم خدمات الاتصالات لذوي الاحتياجات الخاصة

في إطار السعي لبناء مجتمع مدني يستند على الخدمات المبنية على المعلومات كأساس راسخ لمواصلة تعزيز جودة العمل وتحسين الظروف المعيشية ، تبرز أهمية ضمان التوفير العادل لخدمات الاتصالات بأسعار في متناول الجميع بمن فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة ، فهناك فئة من المجتمع العماني ممن يعانون من حالات ضعف متباينة تتعلق بقدراتهم البصرية أو السمعية أو الحركية ، والتي قد تحد من قدرتهم حتى على استخدام أبسط خدمات الاتصالات الأساسية ؛ ولكن التطورات التقنية المستمرة أدت الى توفير الحلول والخيارات للتعامل مع متطلبات فئة ذوي الاحتياجات الخاصة .

اِقرأ المزيد: طلب مرئيات العموم بخصوص إرشادات تقديم خدمات الاتصالات لذوي الاحتياجات الخاصة

الإطار العام للمنافسة - المرحلة الثانية من المشاورات العامة حول تقرير تعريف الأسواق و الهيمنة

يهدف تحرير الأسواق بشكل أساسي إلى تشجيع المنافسة ، التي تسهم بدورها في توفير خدمات أفضل على مستوى الأسعار وجودة الخدمة ، وقد قامت هيئة تنظيم الاتصالات في إطار سعيها للحفاظ على بيئة تنافسية فعالة ، بوضع إطار عام للمنافسة مبني على مبادىء التنظيم المسبق والتنظيم اللاحق للسوق ، ليعمل المرخصون بتقديم خدمات الاتصالات في السلطنة كلٌ ضمن حدوده .

اِقرأ المزيد: الإطار العام للمنافسة - المرحلة الثانية من المشاورات العامة حول تقرير تعريف الأسواق و الهيمنة

قطاعات الهيئة

الاتصالات
التراخيص
نظرة عامة
رسوم التراخيص
تصاريح الاتصالات
خدمة النظام الآلي لإدارة المركبات
قائمة الشركات المصرح لها
تصريح النظام الآلي لإدارة المركبات
الشبكة العامة
شبكة الاتصالات الخاصة
استغلال البنية التحتية غير النشطة و النفاذ اليها
الفئة الأولى
نظرة عامه
استمارات الطلب
omantel-arعمانتل
ooredoo-arOoredoo
samatel-arسماتيل
awaser-arاواصر
madakhil-arمداخل
شركة الربط العربي الدولية
الفئة الثانية
نظرة عامه
استمارات الطلب
الملاحق
الفئة الثالثة
نظرة عامه
استمارات الطلب
في ...2012
الاسئلة الشائعة للتراخيص
اعتماد النوعية
نظرة عامه
الأهداف
الاجراءات والشروط
المستندات المطلوية للحصول على الموافقة النوعية
أجهزة الاتصال المعتمدة
المختبرات المعتمدة
الخدمة الإلكترونية لعتماد النوعية
المعاير المعتمدة
الإرشادات
خطوات تقديم طلبات الاعتماد
الطيف الترددي
الموقع الرئيسي
عن الطيف الترددي
الإطار الراديوي
الخطة الوطنية
خطة الانتقال
اجراءات التراخيص الراديوية
شروط الترخيص الراديوي
رسوم الطيف الترددي
رصد ومراقبة الطيف الترددي
استمارات طلب تراخيص راديوية
خدمة الطيف الترددي الإلكترونية
استمارة ردود الطيف الترددي
الخدمات البريدية
نظرة عامه
قانون تنظيم الخدمات البريدية
الائحة التنفيذية
لائحة شكاوى المنتفعين
الترخيص
شروط الترخيص
الرسوم
إستمارة بيانات عن الشركة
نموذج طلب ترخيص
نموذج طلب فتح فرع جديد
مقدمي الخدمات البريدية
سجل .om
نظرة عامه
الإدارة
الموقع

النشرة

الاشتراك لتلقي الأخبار