إصدار وتجديد التراخيص الراديوية:

قامت هيئة تنظيم الاتصالات في 2012 بإصدار 23.686 ترخيص راديوي منها 2.428 ترخيص جديد و 21.258 تجديداً لتراخيص قائمة. وتم إلغاء 3.066 ترخيص ليس من بينها التراخيص المؤقتة.أما عدد التخصيصات الجديدة للترددات فقد بلغ 4,396.

الجدول أدناه يوضح الأرقام بالتفاصيل خلال فترة الثلاث سنوات من 2010 إلى 2012:

2010 2011 2012
عدد التراخيص الراديوية الجديدة 3.674 2.948 2.428
عدد التراخيص الراديوية المجددة 18.407 22.974 21.258
عدد التراخيص الراديوية الملغاة 1.222 2.114 3.066
عدد التخصيصات الجديدة 6.464 5.152 4.396

المعلومات الواردة أدناه هي الخطوات والإجراءات الصحيحة لاستصدار ترخيص راديوي :

إجراءات الترخيص الراديوي:

يتم تسليم كل طلب لتخصيص ترددات لكل موقع كطلب جديد مع دفع رسوم قيمتها 50 ريال.

يوجد أدناه الخطوات الإرشادية لتقديم طلب الحصول على ترخيص راديوي:

تقديم الطلب المبدئي

  1. يجب سداد رسم مقداره خمسون ريالا عُمانيا لكل طلب جديد للحصول على تخصيص للترددات لكل موقع، ويجب سداد هذا الرسم قبل تقديم الطلب للهيئة وهو غير قابل للاسترجاع في كل الأحوال.
  2. إرفاق خطاب رسمي مع استمارة الطلب يوضح الغرض من الاستخدام والتسجيل لأي أجهزة اتصالات راديوية إن وجدت.
  3. يجب أن يتوافق غرض الاستخدام مع استعمالات جدول تخصيص ترددات الراديو المحلية للسلطنة .
  4. تقوم هيئة تنظيم الاتصالات بضمان عدم تداخل تخصيصات الترددات المطلوبة مع تخصيصات الترددات المرخص لها وتتولى مهام التنسيق على المستوى الوطني والدولي أو العمل كوسيط إذا تطلب الأمر.
  5. حالما يتم الانتهاء من الخطوة الثالثة والرابعة بنجاح، سوف ترسل مذكرة برسوم تسجيل تخصيص الترددات واستعمال الطيف الترددي. ويجب أن ترسل نسخة من وصل إيداع الرسم مصدقا من البنك إلى الهيئة. وفي حال أن الجهاز المراد استعماله لم يتم اعتماده من قبل الهيئة فانه يتوجب على صاحب الطلب الحصول على شهادة الموافقة على نوعية جهاز الراديو المطلوب.

الموافقة المؤقتة:

عند اكتمال الطلب المبدئي تقوم الهيئة بإصدار الموافقة المؤقتة لنوعية الجهاز المطلوب بالإضافة إلى الخدمة والتردد المطلوب، ولا يتم إصدار أي موافقة مؤقتة قبل دفع رسوم تسجيل تخصيص الترددات واستخدام الطيف الترددي، كما أنه يجب على مشغل الجهاز أن يكون قد حصل على شهادة الموافقة على نوعية الجهاز الراديوي قبل منحه الموافقة المؤقتة.

ويقصد بالموافقة المؤقتة هي مرحلة مؤقتة تسري لثلاثة أشهر فقط، ولا يعتد بها لتشغيل وإستخدام الأجهزة، وتستطيع الهيئة - بناء على طلب مسبب- تمديد الموافقة المبدئية لثلاثة أشهر أخرى.

وخلال هذه المدة يمكن لمقدم الطلب الاستمرار في شراء الأجهزة أو إجراءات الاستيراد. وفي حال الاستيراد يمكن الحصول على رسالة الإفراج الجمركي بعد تعبئة الاستمارة اللازمة من دائرة التراخيص والموافقة على النوعية بالهيئة.

المرحلة النهائية

عند استلام الجهاز يجب تسليم الرقم التسلسلي للجهاز إلى هيئة تنظيم الاتصالات بجانب مذكرة الاستلام ونموذجالإفراج الجمركي من أجل الحصول على ترخيص لجهاز راديوي.

بعد استلام المعلومات المطلوبة أعلاه يتم إصدار ترخيص جهاز راديوي للمستخدم ويعتبر ساريا من تاريخ شراء الجهاز من المتعاملين في أجهزة الاتصالات والمعتمدين لدى الهيئة أو من تاريخ دخول الجهاز الحدود العمانية في حالة استيراد الجهاز من خارج السلطنة.

يتم إصدار تراخيص أجهزة الراديو بشكل منفرد من قبل الهيئة ويجب تجديدها سنويا كما يجب على المرخص لهم الالتزام بشروط الترخيص الممنوح لهم، وبأحكام قانون تنظيم الاتصالات للعام 2002 وتعديلاته وكل اللوائح التنفيذية والقرارات والإرشادات الصادرة من قبل الهيئة.

من الممكن أيضا إلغاء الترخيص أو تجديده أو الاحتفاظ به، ويمكن القيام بذلك من خلال الخطوات التالية:

تجديد ترخيص الجهاز الراديوي

يجب على المرخص له تقديم طلب لتجديد ترخيص جهازه الراديوي للهيئة قبل فترة كافية من تاريخ انتهاء الترخيص. وسوف يتم تجديد الترخيص بعد التأكد من الالتزام بجميع الشروط والمعايير والإجراءات المحددة من قبل الهيئة, ومن ثم تقوم الهيئة بإصدار إشعار تسديد رسوم التجديد. ويجب سداد الرسوم خلال شهر واحد من تاريخ انتهاء الترخيص. ويتم فرض غرامة لأي تأخير في دفع الرسوم بواقع 5% من قيمة الرسوم لكل شهر تأخير وبحد أقصى أثنى عشر شهرا، وإذا لم يتم الدفع خلال هذه المدة يتم سحب الترخيص ومصادرة الجهاز الراديوي واتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها في القانون.

وتكون فترة صلاحية الترخيص سنة كاملة (12شهرا) يمكن تمديدها لفترة أقصاها خمسة سنوات بناءً على طلب المرخص له، شريطة قيامه بدفع رسوم استخدام الطيف الترددي مسبقاً. أن أي استخدام غير مصرح به للطيف الترددي يعتبر إنتهاكاً لأحكام قانون تنظيم الاتصالات وسيكون معرضاً للعقوبات المنصوص عليها في هذا الشأن.

إلغاء ترخيص الجهاز الراديوي:

يجب على المرخص له تقديم خطاب رسمي يطلب فيه إلغاء ترخيص جهاز راديوي ساري إلى هيئة تنظيم الاتصالات وإرفاق ما يثبت سداد رسوم الإلغاء بقيمة 25ريال عُماني لإلغاء كل ترخيص. ومن ثم تقوم هيئة تنظيم الاتصالات بإلغاء ترخيص الجهاز الراديوي ويجب على المرخص له التخلص من الجهاز الملغي في غضون ستة أشهر من تاريخ الإلغاء، ويكون ذلك بإحدى الوسائل التالية:

  • بيع الجهاز أو بالتنازل عنه لصاحب ترخيص آخر أو لمتعامل في أجهزة الاتصالات معتمد من قِبل هيئة تنظيم الاتصالات بعد الحصول على موافقة الهيئة.
  • تصدير الجهاز إلى خارج البلاد وإظهار المستند الذي يثبت ذلك من قِبل سلطات الجمارك.
  • تسليم الجهاز إلى هيئة تنظيم الاتصالات حيث يصبح مِلكّية خاصة بالهيئة ولا يمكن المطالبة به بعد ذلك.

الاحتفاظ بالجهاز الراديوي:

على صاحب الترخيص إرسال رسالة رسمية إلى هيئة تنظيم الاتصالات يطلب فيها الاحتفاظ بالجهاز الموقوف عن العمل لديه. كما يجب أن يكون لديه ترخيص ساري المفعول للجهاز وإبراز ما يثبت الدفع المسبق لرسوم الاحتفاظ بالجهاز البالغة 25 ريال عماني لكل جهاز راديوي يتم الإحتفاظ به. ومن ثم تقوم الهيئة بإصدار ترخيص الإحتفاظ بالجهاز الراديوي. ترخيص الإحتفاظ بالجهاز الراديوي يكون سارياً لمدة ثلاث سنوات كحد اقصى بعدها يجب على صاحب الترخيص دفع رسوم الإحتفاظ لكل سنة، وبعد ثلاث سنوات يجب على حامل الترخيص إما إعادة إستخدام الجهاز أو إلغاء الترخيص مع الالتزام بدفع جميع الرسوم المترتبة على ذلك.

يمكن في حالات معينة إجراء تعديل على الترخيص بما يسمح بتغيير وضع الترخيص أو المرخص له.

وعلى المرخص له تعبئة الاستمارات الخاصة بكل طلب لتعديل الترخيص الراديوي وإرفاق رسالة رسمية معها توضح التعديل المطلوب وقد يشتمل التعديل على التالي:

تعديل الموقع والتردد

  1. دفع رسوم الطلب (50) ريال عماني لا تسترد لكل موقع وتردد.
  2. ستتم مطابقة الاستخدام المطلوب مع استخدامات الجدول الوطني للطيف الترددي للسلطنة .
  3. ستقوم الهيئة بالتأكد من عدم تداخل الترددات المطلوبة مع الاستخدامات المرخص لها والبدء في التنسيق المحلي والدولي إذا تطلب الأمر ذلك.
  4. في حال نجاح الخطوات السابقة سيتم ارسال اشعار بالرسوم المستحقة نتيجة التغيير المطلوب ليتم سدادها وارسال نسخة من ايصال ايداع مبلغ الرسوم مصدقة من البنك الى الهيئة.
  5. يتم إصدار الترخيص الراديوي المعدل بالتردد أو الموقع الجديد. ويعتد به لتشغيل واستخدام الأجهزة.

تغيير فئة البث والقدرة المشعة:

  1. في حال طلب المرخص له الزيادة في فئة البث أو القدرة المشعة، سيتم التعامل مع الطلب كطلب جديد يترتب عليه دفع جميع الرسوم المترتبة على تسجيل و إستخدام ترددات راديوية جديدة و يتم ارسال اشعار بالرسوم المستحقة نتيجة التعديل المطلوب ليتم سدادها وارسال نسخة من ايصال ايداع مبلغ الرسوم مصدقة من البنك الى الهيئة
  2. إذا رغب المرخص له بتخفيض فئة البث أو القدرة المشعة فإنه يجب دفع رسم تعديل الترخيص البالغ 15 ريال مقدما لكل ترخيص . ويجب إرسال نسخة من وصل الإيداع مصدقا من البنك إلى هيئة تنظيم الاتصالات، وسوف يتم إصدار الترخيص المعدل بعد التأكد من دفع رسوم التعديل سلفا.

استبدال الجهاز الراديوي:

  1. إذا طلب المرخص له استبدال الجهاز الراديوي فيجب دفع رسم تعديل الترخيص البالغ 15 ريال عماني. ويجب إرسال نسخة من وصل الإيداع مصدقا من البنك إلى هيئة تنظيم الاتصالات.
  2. تقوم الهيئة بإصدار موافقة مبدئية للجهاز المراد استخدامه من أجل تسهيل عملية استيراده، وسوف تصدر هذه الموافقة المبدئية بعد استلام رسوم جميع التعديلات. ويجب على مقدم الطلب الحصول على شهادة الموافقة على نوعية الجهاز المطلوب في حال أنه لم يتم الموافقة على نوعيته من قبل الهيئة. عند إستيراد الأجهزة يمكن الحصول على إخطار إفراج عن الأجهزة عند وصولها إلى السلطنة وذلك بعد تعبئة الإستمارة المخصصة لذلك عن طريق دائرة الموافقة على النوعية و إعتماد الأجهزة بالهيئة.
  3. يتم إصدار الترخيص الراديوي المعدل بواسطة الهيئة عند استلامها الوثائق التي توضح تاريخ إستلام أو الأفراج عن الأجهزة الراديوية من الجمارك وكذلك أرقام تسلسلها.

تعديل البيانات الإدارية:

  1. في حالة طلب التعديل في البيانات الإدارية، يجب دفع رسوم التعديل لكل ترخيص بقيمة 15ريال ويجب إرسال نسخة من ايصال ايداع مبلغ الرسوم مصدقة من البنك الى الهيئة.
  2. سوف يتم إصدار الترخيص الراديوي بالتعديل المطلوب بعد التأكد من دفع رسوم التعديل .
  3. على صاحب الترخيص إعادة الترخيص الأصلي في جميع حالات طلبات التعديل حيث سيتم إصدار ترخيص جديد في كل هذه الحالات مع استثناء حالات الإلغاء.

قطاعات الهيئة

الاتصالات
التراخيص
نظرة عامة
رسوم التراخيص
تصاريح الاتصالات
خدمة النظام الآلي لإدارة المركبات
قائمة الشركات المصرح لها
تصريح النظام الآلي لإدارة المركبات
الشبكة العامة
شبكة الاتصالات الخاصة
استغلال البنية التحتية غير النشطة و النفاذ اليها
الفئة الأولى
نظرة عامه
استمارات الطلب
omantel-arعمانتل
ooredoo-arOoredoo
samatel-arسماتيل
awaser-arاواصر
madakhil-arمداخل
شركة الربط العربي الدولية
الفئة الثانية
نظرة عامه
استمارات الطلب
الملاحق
الفئة الثالثة
نظرة عامه
استمارات الطلب
في ...2012
الاسئلة الشائعة للتراخيص
اعتماد النوعية
نظرة عامه
الأهداف
الاجراءات والشروط
المستندات المطلوية للحصول على الموافقة النوعية
أجهزة الاتصال المعتمدة
المختبرات المعتمدة
الخدمة الإلكترونية لعتماد النوعية
المعاير المعتمدة
الإرشادات
خطوات تقديم طلبات الاعتماد
الطيف الترددي
الموقع الرئيسي
عن الطيف الترددي
الإطار الراديوي
الخطة الوطنية
خطة الانتقال
اجراءات التراخيص الراديوية
شروط الترخيص الراديوي
رسوم الطيف الترددي
رصد ومراقبة الطيف الترددي
استمارات طلب تراخيص راديوية
خدمة الطيف الترددي الإلكترونية
استمارة ردود الطيف الترددي
الخدمات البريدية
نظرة عامه
قانون تنظيم الخدمات البريدية
الائحة التنفيذية
لائحة شكاوى المنتفعين
الترخيص
شروط الترخيص
الرسوم
إستمارة بيانات عن الشركة
نموذج طلب ترخيص
نموذج طلب فتح فرع جديد
مقدمي الخدمات البريدية
سجل .om
نظرة عامه
الإدارة
الموقع

النشرة

الاشتراك لتلقي الأخبار