الأسئلة
الشائعة
ما هي أنواع تراخيص الاتصالات التي تصدرها الهيئة؟
.ترخيص من الفئة الأولى: يكون إنشاء أو تشغيل شبكة اتصالات عامة أو بنية إتصالات دولية أو تقديم خدمات الاتصالات العامة أو خدمات توفير بنية النفاذ الدولية بترخيص من الفئة الأولى يصدر بمرسوم سلطاني بناء على اقتراح الوزير بعد موافقة الهيئة على أن يرفع الوزير مقترحه خلال أسبوعين من تاريخ موافقة الهيئة على الطلب، ويحدد المرسوم مدة الترخيص، على ألا يتضمن الترخيص النص على شروط وأحكام يتم بموجبها منح مرخص له حقوق حصرية.
ترخيص من الفئة الثانية: يكون تقديم خدمات الاتصالات العامة التي تعتمد على استغلال سعة لشبكة اتصالات عامة من الفئة الأولى وتقديم خدمات الاتصالات العامة الإضافية والتي تقتضي استغلال الموارد الوطنية (الترقيم) ودون أن تقتضي استغلال مورد من الموارد الطبيعية للسلطنة، بترخيص من الفئة الثانية يصدر بقرار من الوزير بناء على اقتراح الهيئة وبعد موافقتها، ويحدد القرار مدة الترخيص، بما لا يجاوز عشر سنوات. .
ترخيص من الفئة الثالثة: يكون إنشاء أو تشغيل شبكة اتصالات خاصة أو تقديم خدمات الاتصالات الخاصة سواء بواسطة إنشاء أو تشغيل بنية تحتية لشبكة اتصالات خاصة - غير المتصلة بالشبكة العامة- أو بواسطة استغلال سعة من شبكة اتصالات عامة بترخيص من الفئة الثالثة يصدر بقرار من الهيئة لمدة لا تجاوز خمس سنوات.
كم عدد التراخيص التي تم منحها حتى الآن؟
تم منح أربعة تصاريح:
- ترخيص الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) لتقديم خدمات الاتصالات العامة الثابتة الأساسية. ترخيص الشركة العمانية للاتصالات (عمان موبايل) لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة الأساسية ترخيص الشركة العمانية القطرية للاتصالات (أوريدو) لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة الأساسية ترخيص الشركة العمانية القطرية للاتصالات (أوريدو) لإنشاء و تشغيل نظام خدمات اتصالات عامة ثابتة
ما هي الرسوم والمبالغ المقررة للحصول على ترخيص إنشاء وتشغيل نظام اتصالات أو تقديم خدمات اتصالات؟
فيما يلي أنواع الرسوم أو المبالغ التي تحصلها الهيئة :
- رسوم تقديم طلب الحصول على الترخيص
- رسوم إصدار الترخيص لأول مرة
- الإتاوة السنوية
- رسوم أخرى مثل رسوم التراخيص الراديوية إذا تطلب نوع الخدمة ذلك ورسوم الموافقة على النوعية لأجهزة الاتصالات
ما هي شروط السماح بتقديم خدمات الاتصالات الصوتية أو المرئية عبر الانترنت؟
يمكن للمرخص لهم بتقديم خدمات الاتصالات العامة تقديم طلب الموافقة على تقديم هذه الأنواع من الخدمات .
ما هي شروط تركيب وصلة راديوية ثابتة لربط موقعين منفصلين لنفس المؤسسة/الشركة لغرض إنشاء شبكة خاصة لاستخدام المؤسسة ذاتها؟
تعتبر هذه شبكة خاصة للاستخدام الشخصي وتتطلب الحصول على تصريح إنشاء أو تشغيل شبكة اتصالات خاصة للاستخدام الشخصي وفقاً للإجراءات المعمول بها في هذا الشأن .
ما هي شروط تركيب وصلة راديوية ثابتة لربط موقعين منفصلين لنفس المؤسسة/الشركة لغرض إنشاء شبكة خاصة لاستخدام المؤسسة ذاتها؟
تعتبر هذه شبكة خاصة للاستخدام الشخصي وتتطلب الحصول على تصريح إنشاء أو تشغيل شبكة اتصالات خاصة للاستخدام الشخصي وفقاً للإجراءات المعمول بها في هذا الشأن .
هل يمكن استخدام الاتصالات عبر الأقمار الصناعية لتقديم خدمة تتبع وإدارة المركبات أو الأجسام المتنقلة والمنقولة؟
يشترط لذلك الحصول على ترخيص تقديم خدمة اتصالات وليس فقط الحصول على تصريح تقديم خدمة النظام الآلي لإدارة المركبات .
ما هي شروط تقديم خدمات الاتصالات بالأقمار الصناعية؟
يخضع تقديم خدمات الاتصالات بالأقمار الصناعية لشروط الحصول على الترخيص ، ويعتمد نوع الترخيص على نوع الخدمة .
أود الحصول على شروط وإجراءات الترخيص (التصريح) لتقديم خدمة اتصالات، فكيف أحصل على المعلومات؟
يمكنك الحصول على المعلومات من خلال الموقع الإلكتروني بالنقر على الاتصالات ثم النقر على التراخيص ثم النقر على الخيار المناسب .
كيف يمكن التواصل مع موظفي دائرة التراخيص والالتزام؟
يمكنكم الاتصال بالهيئة على الرقم 24222222 وطلب التحدث إلى أحد موظفي الدائرة أو إرسال بريد إلكتروني على:
telecomlicense@tra.gov.om
هل تحدد الهيئة اسعار (تعرفة) خدمات الاتصالات؟
لا تقوم الهيئة بتحديد الأسعار حيث يتم ذلك بواسطة المشغلين/ مزودي الخدمة، ومع ذلك فإن الهيئة تعمل على تنظيم الأسعار بحيث يتم تقديم كل مقترح لأسعار الخدمات الحالية أو الجديدة إلى الهيئة للحصول على موافقتها قبل الشروع في تنفيذ مقترحات الأسعار . تعمل الهيئة على تنظيم الأسعار لتحقيق هدفين رئيسيين :
- ضمان معقولية أسعار الخدمات المقدمة للجمهور.
- ضمان أن تعكس الأسعار تكاليف الخدمات المقدمة قدر الأمكان، وذلك لإستبعاد أي ممارسات أو استراتيجيات منافية للمنافسة قد يلجأ اليها أي من المشغلين.
لماذا تم إدخال المنافسة في قطاع الاتصالات؟
تعمل المنافسة على تحفيز الشركات التي تعمل في سوق الاتصالات لتصبح أكثر فاعلية، كما توفر للمستهلكين مزيد من خيارات الخدمات التي يتم تقديمها بأسعار تقارب مستويات التكلفة، وتعمل على تحسين جودة الخدمات المقدمة للجمهور.
ما هو الربط البيني؟
الربط بين شبكات الاتصالات للسماح للمشتركين في شبكة معينة بالاتصال مع المشتركين في الشبكات الأخرى.
ما هي الخدمة الشاملة؟
تهدف الخدمة الشاملة إلى توسيع خدمات الاتصالات الأساسية إلى المناطق التي لا تغطيها خدمات الاتصالات وذلك على أساس الموقع الجغرافي أو عدد السكان طبقا للمادتين 38 و 39 من قانون تنظيم الاتصالات .
هل تتلقى الهيئة شكاوى من المنتفعين؟
يلتزم المشغلين بتقديم الخدمات وفقاً لشروط التراخيص الممنوحة لهم ووفقاً لمتطلبات جودة الخدمة الخاصة بإجراءات التعامل مع شكاوى المنتفعين التي تم إعتمادهل من قبل الهيئة. وعلى المستهلكين تقديم الشكاوى إلى المشغل أو مزود الخدمة الخاص بهم وذلك وفقاً للإجراءات المعمول بها ، وفي حال عدم التوصل إلى حلول مرضية بعد استنفاذ هذه الإجراءات يقوم المستهلكين بالتواصل مع الهيئة للتحقيق في الشكوى المقدمة من طرفهم .
هل يتم تسجيل مقاهي الانترنت؟
نعم، يجب تسجيل جميع مقاهي الانترنت بالهيئة، وعليها الالتزام بالقرار 166/2007 في شأن تنظيم تقديم خدمة الانترنت في المحلات التجارية والأماكن العامة.
ما الإجراءات المتبعة لتسجيل تقديم خدمة الإنترنت في هيئة تنظيم الاتصالات؟
يمكن تقسيمها الى:
- موافقة مؤقتة:
- نفس الإجراءات المذكورة للتسجيل كمتعامل في أنشطة الاتصالات.
- موافقة نهائية:
- إرفاق نسخة من بيانات السجل التجاري بعد إضافة النشاط لدى وزارة التجارة والصناعة. إرفاق عقد الايجار.
- إرفاق الترخيص البلدي.
هل يمكنني بيع أو إستخدام خدمات النطاق العريض عبر الأقمار الصناعية للنفاذ إلى الانترنت سواء كان بإتجاه واحد أو بإتجاهين؟
يتم تقديم خدمات الانترنت في السلطنة عبر مزودي خدمة الانترنت المرخصين فقط، وحالياً شركة عمانتل هي المزود الوحيد المرخص لتقديم خدمة الانترنت في السلطنة ويجب الحصول على خدمة الانترنت عبر هذه الشركة بغض النظر عن التقنية المستخدمة للنفاذ إلى الانترنت. وتقوم هيئة تنظيم الاتصالات حالياً بصياغة سياسة لفتح سوق الانترنت وسوف يتم الاعلان عن هذه السياسة للجمهور في المستقبل القريب.
هل تقوم الهيئة بالتأكد من جودة الخدمات المقدمة من قبل المشغلين؟
You should apply for release from customs for each shipment in case you are register as importer you should apply for application of release from customs and in case you did not register as importer you have to apply for release from customs for personal use)on condition the equipment’s are for your personal use and the fees of this application is 15 OMR)
لماذا تم تغيير أرقام الهواتف في السلطنة؟
كانت خطة الترقيم القديمة تعاني من المعوقات التالية:
- استنفاد هياكل تخصيص مجموعات الارقام .
- بدأت بعض المقاسم في استنفاد الارقام المتوفرة لديها.
- عدم إمكانية التعرف على هوية الموقع الجغرافي للأرقام.
- عدم وجود سعة ترقيم احتياطية لإدخال مشغلين جدد أو خدمات جديدة.
هل هناك أي خطط لتغيير خطة الترقيم في المستقبل؟
خطة الترقيم الجديدة ستكون كافية لتغطية متطلبات احتياجات السوق لسنوات عديدة، إلا أن التطور السريع في قطاع الاتصالات قد يفرض على الهيئة ضرورة تعديل خطة الترقيم عند الضرورة.
هل يمكنني التقدم بطلب للحصول على رموز قصيرة ؟
يتم تصنيف الرموز القصيرة حسب نوع الخدمة التي تستخدم فيه،
ويمكن تصنيف هذه الرموز الى فئتين (أ) و (ب).
يتم إستخدام الرموز القصيرة من الفئة (أ) بواسطة الأشخاص الذين يرغبون في الوصول الى الخدمات العامة كالإتصال برقم الطوارئ 9999 ، ويتم تخصيص هذه الأرقام بواسطة الهيئة بشكل فردي للخدمات التي سبق ذكرها ولا يتم تخصيصها إلى أي مشغل محدد. وللتقدم بطلب للحصول على أي من الرموز القصيرة للفئة (أ) ينبغي أن تكون موفراً لخدمة عامة موجهه إلى الجمهور مثل توفير خدمات الطوارئ كالإطفاء والإسعاف وغيرها .
أما الرموز القصيرة من الفئة (ب) فتكون أهميتها على نطاق الشبكة ويتم إستخدامها من قبل المتصلين للوصول الى الخدمات التي تتوفر في نظام المشغل . يتم تخصيص هذه الرموز من قبل الهيئة للمشغلين وتختلف من مشغل إلى آخر . وللتقدم بطلب للحصول على أي من الرموز القصيرة للفئة (ب) ينبغي أن تكون مرخص لتوفير خدمات الاتصالات.
كيف يمكنني الحصول على رقم معين للاستخدام الخاص بي ؟
تقوم هيئة تنظيم الاتصالات بتخصص الأرقام لمزودي خدمات الاتصالات على شكل مجموعات ، ولا تقوم بتخصيص أرقام للمستخدمين الفرديين. وللحصول على رقم يمكن للمستخدم تقديم طلبه لمزود الخدمة الذي خصصت له الهيئة مجموعة الأرقام التي تحتوي على الرقم المطلوب.
كيف يمكنني الحصول على رقم مميز لهاتفي المتنقل؟
عليك أن تطلب ذلك من مزود خدمة الهاتف المتنقل الخاص بك.
ماهي طريقة الحصول على حساب لخدمات دائرة الموافقة على النوعية؟
- الدخول لموقع الهيئة www.tra.gov.om
- الضغط على e-type approval
- الضغط على sign in
- تعبئة البيانات ومن الممكن الدخول عبر خاصية PKI.
ماهي متطلبات معاملة اعتماد النوعية؟
تعبئة بيانات الطلب وتوفير الوثائق التالية:
- *شهادة اعلان المطابقة(DOC)
- *تقرير اختبار الراديو RF
- *تقرير اختبار الاشعة الكهرومغناطيسية EMC
- *معدل الامتصاص النوعي SAR
- *تقرير اختبار السلامة safety
ماهي رسوم طلب اعتماد النوعية؟
رسوم الإعتماد 100 ريال عماني لجميع انواع الاجهزة ماعدا اجهزة قصيرة المدى وأجهزة النفاذ اللاسلكي 50 ريال عماني..
من الذي يستطيع تقديم طلب تصريح استيراد وماهي رسوم هذا الطلب؟
جميع الشركات المستوردة لاجهزة الاتصالات لغرض البيع والرسوم المفروضة تعتمد على فئة الشركة.
ماهي إجراءات الافراج من الجمارك?
يجب تقديم طلب الافراج في حالة أن الشركة تم تسجيلها كمستود. وفي حالة عدم تسجيل الشركة او الشخص كمستورد فيجب تقديم الطلب تحت مسمى طلب الافراج من الجمارك للاستخدام الشخصي بشرط عدم إستيراد الاجهزة بغرض البيع وتوجد رسوم لهذا النوع من الطلب قدرها 15 ريال عماني.
ماهي انواع الاجهزة التي تتطلب اعتماد النوعية?
جميع أجهزة الموبايل والاجهزة الراديوية وغيرها التي ترتبط بالشبكة العامة.
هل يجب وضع الملصق لجميع أجهزة الاتصالات؟
نعم, وممكن وضع الملصق في الجهاز او العبوة أو ارشادات الجهاز.
من الذي يجب علية تقديم طلب اعتماد النوعية؟
جميع مستوردي أجهزة الاتصالات لغرض البيع وايضا لغرض الاستخدام الشخصي في حالة أن الجهاز غير معتمد النوعية مسبقا.
كم تستغرق إجرات الاعتماد؟
يوم عمل واحد في حالة أن الطلب مستوفي لجميع الشروط وتم توفير جميع الوثائق المطلوبة.
ماهي الاهداف من اعتماد أجهزة الاتصالات؟
- *التاكد من سلامة المستخدمين وموظفين في شبكات المشغلين.
- *الحد من تداخل الموجات الكهرومغناطيسية.
- *تسهيل عمل موظف الجمارك.
ماهي كيفية افراج شحنة اتصالات من الجمارك؟
يوجد ربط إلكتروني بين هيئة تنظيم الاتصالات والإدارة العامة للجمارك بشرطة عمان السلطانية (نظام بيان) بعد اعتماد طلب الافراج من قبل هيئة تنظيم الإتصالات يجب فقط استخدام رقم الطلب و ادخالة في نظام بيان .(RC……)
هل يوجد بريد إلكتروني للتواصل مع دائرة إعتماد النوعية؟
نعم, ممكن التواصل مع البريد الالكتروني للدائرة
ta@tra.gov.om
حسابات دخول البوابة الإلكترونية
هل يحق لي إنشاء حساب دخول لبوابة الطيف الإلكترونية؟
يقتصر دخول بوابة الطيف الإلكترونية لمستخدمي الطيف الترددي.
كيف يمكن إنشاء حساب في بوابة الطيف الالكترونية؟
للحصول على حساب يجب التسجيل آليا عبر بوابة الطيف الإلكترونية من خلال
الرابط
هل من الممكن الحصول على أكثر من حساب؟
يحق لكل مرخص له الحصول على حساب رئيسي واحد يمتلك جميع الصلاحيات بالإضافة إلى امكانية منح جميع الصلاحيات وصلاحية إدارة الحسابات الفرعية لحساب فرعي واحد.
يحق للمرخص له إنشاء ما لا يزيد عن 20 حساب فرعي ومنحهم بعض الصلاحيات المختلفة.
كيف يمكن إدارة الحسابات الفرعية؟
يمكن لصاحب الحساب الرئيسي وصاحب الحساب الفرعي الذي يمتلك صلاحية إدارة الحسابات الفرعية إدارة صلاحية جميع الحسابات الفرعية و حذف البعض في حال رغبتهما.
كيفية تعديل البيانات الإدارية؟
يمكن تحديث البيانات الإدارية لمقدم الطلب من خلال التنسيق المباشر مع قطاع الطيف الترددي من خلال الايميل espectrum@tra.gov.om
كيف يمكن الإطلاع على التراخيص الراديوية؟
الطلبات
كيف يمكن تقديم طلب جديد؟
ما هي مدة التراخيص الراديوية الممكنة؟
هناك سبع مدد محتملة للحصول على ترخيص راديو جديد وفقًا لمتطلبات مقدم الطلب:
- سنوي (سنة واحدة)
- سنتان
- ثلاث سنوات
- أربع سنوات
- خمس سنوات
- مؤقت (حتى 3 أشهر)
- تجريبي (حتى شهرين)
ما هي المدة القصوى للترخيص الراديوي المؤقت؟
المدة القصوى للترخيص الراديوي المؤقت ثلاثة أشهر، ويمكن تجديد الترخيص المؤقت مرة واحدة لفترة مماثلة. بعد ذلك تطبق الرسوم السنوية.
ما هي المدة الدنيا و القصوى للترخيص الراديوي للتجربة؟
المدة الدنيا للترخيص الراديوي لغرض التجربة شهر واحد والمدة القصوى شهران
كيف يمكن تقديم طلب التعديل؟
اذا كنت ترغب في تعديل الترخيص الراديوي اختر "تعديل" من قائمة الطلبات، ثم اختر الخدمة/الخدمة الفرعية المطلوبة، ثم اختر الترخيص المراد تعديله. "الطلب الذي يطلب تغيير التردد أو زيادة القوة أو زيادة سعة الإرسال أو تغيير الموقع أو زيادة ارتفاع الهوائي يعتبر طلبًا جديدًا يستلزم سداد جميع الرسوم المترتبة على تسجيل واستخدام الترددات الراديوية الجديدة." (المادة 7 من القرار 133/2008) يحق لمقدم الطلب التقدم بطلب التعديل هذا قبل 45 يومًا من تاريخ انتهاء الصلاحية، ومع ذلك إذا كنت تهدف إلى تغيير المعلمات بطريقة تقلل من استهلاك موارد الراديو (على سبيل المثال: تقليل عرض النطاق الترددي، تقليل الطاقة المشعة، تغيير اسم الموقع (بدون تغيير الإحداثيات الجغرافية)، ... إلخ)؛ فإنه يتم تطبيق رسوم التعديل مقدما في هذه الحالة. يرجى ملاحظة أن هذا النوع من التعديل يمكن تطبيقه في أي وقت قبل تاريخ انتهاء الترخيص.
كيف يمكن تقديم طلب إستبدال جهاز راديوي؟
اذا كنت ترغب في استبدال جهاز راديوي آخر بجهاز راديوي مرخص؛ اختر "استبدال جهاز/ أجهزة" من قائمة الطلبات، ثم اخترْ الخدمة/الخدمة الفرعية المطلوبة. يجب أن يتم التقدم بطلب استبدال المعدات قبل 45 يومًا من تاريخ انتهاء الصلاحية (يتم دفع رسوم التعديل مقدمًا في هذه الحالة)، بالإضافة إلى ذلك؛ يجب على المرخص له التصرف في الأجهزة الراديوية المستبدلة خلال ستة أشهر من تاريخ إصدار رسالة التصرف بالأجهزة الصادرة، ويجب على المرخص له موافاة الهيئة بالطريقة التي يراها مناسبة للتخلص بالجهاز المستبدل وموافقة الهيئة بذلك.
كيف يمكن تقديم طلب إلغاء ترخيص راديوي؟
كيف يمكن تقديم طلب إحتفاظ بترخيص راديوي؟
كيف يمكن تجديد الترخيص الراديوي؟
يقوم النظام بإصدارإشعارات رسوم تجديد التراخيص الراديوية تلقائيًا مرفقا بها تفاصيل إحتساب الرسوم. يتم إصدار إشعارات الدفع في غضون 45 يومًا قبل تاريخ (تواريخ) انتهاء صلاحية الترخيص (التراخيص). كما يرسل النظام إخطارات للمرخص لهم عبر الرسائل النصية القصيرة والبريد الإلكتروني ، وعليه، فإنه من الضروري التأكد من دفع رسوم تجديد التراخيص الراديوية خلال فترة لا تتجاوز شهرًا واحدًا من تواريخ انتهاء صلاحية التراخيص لتجنب أية غرامات.
دفع إشعارات الرسوم
ما هي طرق الدفع المتوفرة في بوابة الطيف الإلكترونية؟
هناك ثلاث طرق متاحة للدفع عبر بوابة الطيف الإلكترونية كالتالي :
- بطاقة الائتمان
- استقطاع من حسابك االمدفوع مقدماً لدى هيئة تنظيم الاتصالات
- إرفاق إثبات الدفع.
ما هي أنواع الرسوم التي قد يتم تطبيقها وفقًا للائحة تنظيم تسجيل واستخدام الترددات والأجهزة الراديوية وتحديد أسعارها؟
قد يتم تطبيق الفئات التسع التالية من أنواع الرسوم أثناء عمليات الترخيص المختلفة اعتمادًا على أنواع الطلبات: الرسوم التي تدفع مقدما:
- رسوم تقديم الطلب
- رسوم المسح
- رسوم التعديل
- رسوم إلغاء
- رسوم إصدار نسخة طبق الأصل من الترخيص.
- رسوم الاحتفاظ
- رسوم الاستخدام (سنويا)
- رسوم التسجيل
- غرامة التأخير في سداد الرسوم
بنك مسقط
رقم الحساب: 0335001866610011
رقم الحساب: 0335001866610011
تعتمد فترات السماح الممنوحة لدفع الرسوم حسب نوع الطلب المستلم كما يلي:
-
الطلبات الجديدة (خدمات السفن والطائرات):
"تُمنح مهلة شهر واحد لدفع رسوم إستخدام ترخيص الأجهزة الراديوية المستخدمة في السفن والقوارب والطائرات. وفي حالة التأخر في سداد الرسوم يتم إحتساب غرامات التأخير وفقا للقرار 133/2008. إذا كان التأخير جزءًا من الشهر ، فسيتم احتساب الرسم بالتناسب على أساس فترة التأخير إلى شهر ". (المادة 10 من القرار 133/2008) -
الطلبات الجديدة (بقية الخدمات الراديوية):
"تمنح مهلة شهرين لسداد رسوم التسجيل و الإستخدام ، إذا لم يتم الدفع خلال هذه الفترة ، فسيتم اعتبار الطلب ملغى وسيُطلب من مقدم الطلب تقديم طلب جديد. " (المادة 9 من القرار 133/2008) -
تجديد التراخيص الراديوية :
"تُمنح فترة سماح مدتها شهر تبدأ من تاريخ انتهاء الترخيص لسداد الرسوم المقررة لتجديد الترخيص الراديوي. في حالة التأخر في سداد الرسوم تسري الغرامة المنصوص عليها في اللائحة المرفقة عن كل شهر تأخير حتى اثني عشر شهرًا. إذا كان التأخير جزءًا من الشهر ، فيُحسب الرسم بالتناسب على أساس فترة التأخير إلى شهر. إذا لم يتم السداد خلال هذه الفترة ، فسيتم إلغاء الترخيص واتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها في ". (المادة 8 من القرار 133/2008).
تحميل الملفات
كيف يمكن تحميل
ما هي المستندات الإلكترونية التي يمكنني تحميلها؟
يمكنك تحميل عدة أنواع من المستندات عبر بوابة الطيف الإلكترونية:
- الفواتير
- االتراخيص الراديوية
- الموافقة المؤقتة
- إستمارة الإلغاء
- اية مستندات اخرى تصدر من النظام
إستخدامات الطيف الترددي
كيف يمكن الإطلاع على توزيع وإستخدام الطيف الترددي؟
الإخطارات الإشعارات
هل يتم إرسال إخطارات/إشعارات من قبل النظام؟
يتم إرسال الإخطارات/الإشعارات تلقائيًا عن طريق بوابة الطيف الإلكترونية إلى مقدم الطلب عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة للإبلاغ عن التقدم خلال مراحل معالجة الطلبات المختلفة.
ماذا أفعل في حال عدم إستلام إخطارات/إشعارات عن طريق الرسائل النصية أو الإيميلات من قبل النظام؟
يمكن تحديث البيانات الإدارية وتفاصيل الاتصال لمقدم الطلب من خلال التنسيق المباشر مع قطاع الطيف الترددي عن طريق الإيميل espectrum@tra.gov.om
لائحة الأسعار
ما هي لائحة التسعير؟
سياسة التسعير واردة في لائحة هيئة تنظيم الاتصالات المنصوص عليها في "القرار رقم 133/2008 بإصدار لائحة تنظيم تسجيل واستخدام الترددات والأجهزة الراديوية وتحديد أسعارها " وتعديلاته. يحتوي على قائمة بأنواع مختلفة من خدمات الاتصالات الراديوية التي تخضع لتسعير الطيف. بعض الرسوم يتم دفعها مرة واحدة أو سنويًا أو مؤقتًا أو على أساس التجربة. يمكن يتم تطبيق بعض العقوبات في بعض الحالات.
الموافقات المبدئية
ماذا علي أن أفعل بعد الحصول على الموافقة المبدئية؟
يمكنك استيراد الأجهزة الراديوية من خلال البائع / .المزود وتزويد الهيئة بنسخة من إشعار التسليم أو رسالة الإفراج مع الأرقام التسلسلية من لإصدارالتراخيص الراديوية
هل يمكنني استخدام الأجهزة الراديوية بعد استلام الموافقة المبدئية؟
لا ، لا يمكنك استخدام الأجهزة الراديوية إلا بعد إصدار الترخيص الراديوي. لا يمكن إعتبار الموافقة المبدئية ترخيصًا لاستخدام الأجهزة الراديوية.
حيث أن الموافقة المبدئية تتيح لمقدم الطلب معرفة الترددات والخصائص الفنية والبيانات المعتمدة للأجهزة الراديوية المزمع إستخدامها لأغراض برمجة الاجهزة الراديوية من قبل الشركة المصنعة واستيرادها إلى عمان.
هل يمكنني طلب تمديد فترة الموافقة المبدئية؟
مدة صلاحية الموافقة المبدئية ثلاثة أشهر فقط ويجوز بناءً على طلب مسبب ، الموافقة على تمديدها لمدة ثلاثة أشهر أخرى.
ماذا لو انتهت صلاحية الموافقة المبدئية قبل استيراد الأجهزة الراديوية؟
في حالة عدم استيراد الأجهزة الراديوية ، أو عدم تقديم الأرقام التسلسلية للأجهزة الراديوية إلى الهيئة خلال فترة صلاحية الموافقة المبدئية ، تعتبر الموافقة المبدئية منتهية الصلاحية ويجب على مقدم الطلب تقديم طلب جديد للحصول على الترخيص الراديوي وفقًا لـ الإجراءات المعمول بها
التخلص من الأجهزة
كيف يمكن التخلص من الأجهزة الراديوية الملغاة / المستبدلة؟
يجب عليك التخلص من الأجهزة الراديوية الملغاة / المستبدلة بإحدى الطرق التالية:
- تصديرها خارج الدولة وتقديم المستندات التي تثبت ذلك
- بيعها إلى مرخص له آخر بعد موافقة الهيئة
- إذا لم يتم التخلص منها في غضون ستة أشهر ، فيجب عليك تسليمها إلى هيئة تنظيم الاتصالات.
مواضيع آخرى
هل الأجهزة الراديوية بحاجة إلى إعتماد النوعية من قبل الهيئة؟
نعم ، يجب إعتماد نوعية كل الأجهزة الراديوية من قبل هيئة تنظيم الإتصالات قبل ترخيصها أو إستخدامها
كيف يمكنني التحقق من قائمة أنواع الأجهزة الراديوية المعتمدة من قبل هيئة تنظيم الاتصالات؟
ماذا أفعل إذا لم يكن الجهاز الراديوي من النوع المعتمد من قبل الهيئة؟
في حال كون نوع الجهازالراديوي غير معتمد النوعية ، يجب على مقدم الطلب التواصل مع دائرة إعتماد النوعية بالهيئة للحصول على شهادة إعتماد النوعية وفقًا للإجراءات المتبعة لديهم.
بعد إصدار شهادة اعتماد النوعية لأحد الأجهزة الراديوية ، كيف يمكن إضافتها إلى قائمة الأجهزة المعتمدة في بوابة الطيف الإلكترونية؟
بعد الحصول على شهادة إعتماد نوعية لجهاز راديوي ، يمكن التواصل مع دائرة تخصيص وترخيص الترددات لإضافة الجهاز ضمن القائمة المعتمدة ببوابة الطيف الإلكترونية
ماذا أفعل في حال فقدان جهاز راديوي؟
يجب على المرخص له تقديم بلاغ فقدان أجهزة راديوية لأقرب مركز شرطة عمان السلطانية ، وإرسال نسخة من التقرير إلى الهيئة. بعد ذلك ، يجب على المرخص له إما التقدم بطلب لاستبدال أو إلغاء ترخيص الأجهزة الراديوية المفقودة.
هل كل جهاز راديوي يحتاج إلى ترخيص قبل إستخدامه؟
نعم ، تحتاج جميع الأجهزة الراديوية إلى ترخيص راديوي قبل استخدامها ما لم يتم إعفائها من الترخيص الراديوي بقرار من هيئة تنظيم الاتصالات.
كيف للمنتفع أن يتأكد من كون مقدم الخدمة مرخص أم لا؟
تقوم هيئة تنظيم الاتصالات بنشر وتحديث قائمة الشركات البريدية المرخصة وبإمكانكم التأكد من أسماء المرخصين على الرابط التالي: ( مقدمي الخدمات البريدية ).
انقر هنا
هل يحق لمقدم الخدمة البريدية فرض او إضافة أي مبلغ غير التعرفة المعتمدة للخدمات البريدية في الايصال؟
باستثناء الضرائب والرسوم المفروضة من قبل الجهات الأخرى ذات العلاقة كالضرائب الجمركية والضريبة المضافة ورسوم جهات القيد، لا يحق للشركة المرخصة المطالبة بأي مبالغ غير معتمدة أو إضافية نظير تقديمها للخدمة البريدية المطلوبة إلا بعد الحصول على موافقة الهيئة.
هل يجب على مقدم الخدمة البريدية الإفصاح عن أي تعرفة او مبالغ إضافية يتم فرضها نظير تقديم الخدمة؟
نعم، يجب على مقدم الخدمة البريدية الإفصاح عن أي تعرفةأو مبالغ اضافية وأن يتم نشرها قبل فرضها على المنتفع.
هل هناك عدد ساعات او أيام محددة لتوصيل البعائث البريدية؟
نعم، تحدد كل شركة المدة اللازمة لها لتوصيل البعائث لكل وجهه. بإمكانكم الاستفسار عنها مباشرة من مزود الخدمة.
ما هي قواعد وإجراءات التعويض في حال عدم الالتزام المدة الزمنية المحددة للتوصيل؟
يتم التعامل وتسوية الشكاوى المتعلقة بجودة الخدمة مباشرة مع الشركة وفي حال عدم الاتفاق، يتم رفع الشكوى للهيئة ويتم البت فيها حسب ما هو منصوص عليه في قانون تنظيم الخدمات البريدية واللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الخدمات البريدية.
للاجراءات وتقديم الشكوى
انقر هنا
هل هناك الية تتيح لي معرفة موقع بعيثتي؟
بإمكانك تتبع بعيثتك من خلال رقم التتبع المقدم لك في إيصال الخدمة وادخاله في موقع التتبع الخاص بشركة البريد.
هل تقوم الهيئة بالتأكد من جودة الخدمات المقدمة من قبل المرخصين؟
تقوم الهيئة بشكل دوري بالتحقق من أداء وجودة الخدمات المقدمة من الشركات المرخصة، وزيارة مكاتب الشركات البريدية لتتحقق من التزام الشركات بالقوانين واللوائح المنظمة للخدمات البريدية.
هل من مسؤولية شركات البريد التحقق من ان البضائع التي طلبتها من أي متجر الكتروني مطابقة لما تم الترويج له في موقعهم؟
تقتصر مسؤولية الشركة البريدية على نقل البعائث فقط ولا تتحمل مسؤولية أي بضائع مغشوشة او غير مطابقة لطلبك.
ما هي إجراءات تقديم الشكاوى؟
كيف يمكنني تقديم شكوى للهيئة؟
يمكنكم الاتصال بمركز الاتصالات بالهيئة على الرقم 1000 أو التواصل عبر العناوين التالية (التواصل مع الهيئة).
للتقديم على طلب ترخيص او للاستفسار لطلب مقدم سابقاً
انقر هنا
مكان العمل الرئيسيالسيب مرتفعات المطار
(مقابل مطار مسقط الدولي) العنوان المسجل
هيئة تنظيم الإتصالات
ص.ب 3555, رمز البريد 111 سلطنة عمان ،مسقط
ساعات العمل اليومي
ساعات العمل بهيئة تنظيم الاتصالات من الأحد إلى الخميس 7.30 am – 4.00 pm GMT+4 |