دفع الرسوم اللازمة عبر بوابة الدفع الالكترونية أو إرفاق ايصال الدفع.
إستلام بريد إلكتروني يفيد بإستلام الطلب.
تعبئة بيانات الطلب وتوفير الوثائق التالية:
شهادة اعلان المطابقة(DOC)
تقرير اختبار الراديو RF
تقرير اختبار الاشعة الكهرومغناطيسية EMC
معدل الامتصاص النوعي SAR
تقرير اختبار السلامة safety
رسوم الإعتماد 100 ريال عماني لجميع انواع الاجهزة ماعدا اجهزة قصيرة المدى وأجهزة النفاذ اللاسلكي 50 ريال عماني.
جميع الشركات أو المؤسسات المستوردة لاجهزة الاتصالات لاغراض تجارية ، حيث أن القرار 59/2015 قد عرف المستورد على النحو التالي: أي شركة أو مؤسسة تقوم باستيراد أجهزة الاتصالات إلى السلطنة بقصد الإتجار. كما أن رسوم تصريح الاستيراد تعتمد على فئة الشركة. وهي كالاتي:
فئة الشركة / المؤسسـة
رسوم تسجيل الاستيراد بالريال العماني
العالمية
800
الممتازة
600
الأولى
500
الثانية
400
الثالثة
300
الرابعة
100
يجب تقديم طلب الافراج في حالة أن الشركة تم تسجيلها كمستود. وفي حالة عدم تسجيل الشركة او الشخص كمستورد فيجب تقديم الطلب تحت مسمى طلب الافراج من الجمارك للاستخدام الشخصي بشرط عدم إستيراد الاجهزة بغرض البيع وتوجد رسوم لهذا النوع من الطلب قدرها 15 ريال عماني.
يحظر التعامل في أجهزة الاتصالات، أيا كان نوعها، إلا بعد اعتماد نوعيتها من قبل الهيئة، ويستثنى من شرط اعتماد النوعية الأجهزة الاتية:
أجهزة الاستقبال غير القابلة لإرسال المعلومات كجهاز تحديد المواقع (GPS) المستقبل فقط.
جهاز مسبار الأعماق (Echo Sounder).
أجهزة تزويد الشبكات (Servers) التي تستخدم بشكل أساسي لتخزين البيانات فقط لا التعامل في حزم بيانات الاتصالات أو تردداتها.
أفران (Microwave Oven) وأجهزة التحكم عن بعد قصيرة المدى باستخدام الأشعة تحت الحمراء.
ملحقات أجهزة الاتصالات التي لا يكون لها القدرة على الإرسال.
أجهزة الاتصالات المستوردة بغرض إعادة تصديرها إلى خارج السلطنة.
يجب وضع ملصقات الاعتماد على الجزء الخارجي من عبوة معدات الاتصالات وفي أي من مستندات الجهاز (مثل دليل المستخدم). يمكن أيضًا وضع الملصقات على الجهاز نفسه بطريقة مرئية للمستهلك.
جميع مستوردي أجهزة الاتصالات لأغراض تجارية وايضا لغرض الاستخدام الشخصي في حالة أن الجهاز غير معتمد النوعية مسبقا.
طلبات اعتماد النوعية تستغرق مدة زمنية من 1-5 أيام عمل في حالة أن الطلب مستوفي لجميع الشروط وتم توفير جميع الوثائق المطلوبة.
طلبات الافراج الجمركي تستغرق مدة زمنية من 1-3 أيام عمل في حالة أن الطلب مستوفي لجميع الشروط وتم توفير جميع الوثائق المطلوبة.
1) السلامة وعدم التداخل:
ضمان سلامة المستخدمين، وموظفي المشغل وشبكاته.
ضمان حصر التداخل الكهرومغناطيسي لأقل مستوى ممكن.
ضمان استخدام الطيف الترددي وفقاً لخطة الطيف المعتمدة.
2) الجودة والأداء:
ترويج الجودة والتنوع والتكلفة المناسبة للأجهزة المتوفرة للمستخدمين والسعي في الوقت نفسه للحد من المشاكل التي قد يتعرض لها المستخدمون ومشغلو الشبكة نتيجة بيع أجهزة غير متوافقة مع الشبكات العاملة بالسلطنة.
تقديم إرشادات واضحة للمستخدمين حتى يتسنى لهم اتخاذ قرارات شراء قائمة على أسس واضحة ، وتقديم النصائح لهم تفادياً لشراء أجهزة غير متوافقة مع احتياجاتهم ، و التي قد لا تتفاعل بصورة جيدة مع الشبكة.
تقديم إرشادات واضحة لباعة التجزئة لتجنب بيع أجهزة غير متوافقة.
3) أهداف أخرى:
تسهيل عمل موظفي الجمارك لتحديد ما يُسمح وما يُمنع استيراده.
توفير نظام فعال قدر الإمكان لمعالجة المشاكل التي يُسببها استيراد الاجهزة
توفير نظام يتسم بالمرونة لمواجهة الحالات غير المتوقعة.
يوجد ربط إلكتروني بين هيئة تنظيم الاتصالات والإدارة العامة للجمارك بشرطة عمان السلطانية (نظام بيان) بعد اعتماد طلب الافراج من قبل هيئة تنظيم الإتصالات يجب فقط استخدام رقم الطلب و ادخاله في نظام بيان .(RC……)
نعم, ممكن التواصل مع البريد الالكتروني للدائرة ta@tra.gov.om