الاجراءات
والشروط
هناك مجموعة من التشريعات والقوانين والقرارات واللوائح التنظيمية التي تحكم قطاع الاتصالات في السلطنة ، والتي يتوجب على جميع الشركات العاملة في هذا القطاع التقيد والالتزام بها.
ويضم قانون تنظيم الاتصالات مَجموعة شاملة من الأنظمة التي تعمل على تنظيم قطاع الاتصالات، ونُورد هنا مجموعة من التشريعات والقوانين الخاصة بالشركات المسجلة لدى هيئة تنظيم الاتصالات والعاملة في قطاع الاتصالات:
- يجب على جميع الشركات والمؤسسات التي تود أن تستورد في الأجهزة ذات الصلة بخدمات الاتصالات التسجيل السنوي كمستورد لدى هيئة تنظيم الاتصالات .
- على المستوردين المسجلين لدى الهيئة مراعاة التقيد بالنظم واللوائح المنصوص عليها في قانون تنظيم الإتصالات الصادر بالمرسوم السلطاني رقم( 30/2002) واللوائح الراديوية الدولية.
إجراءات طلب الموافقة لتصدير أجهزة الاتصالات إلى السلطنة
في حال رغبة المستورد المسجل لدى الهيئة في استيراد أجهزة اتصالات معتمدة إلى السلطنة وذلك تحت اسمه، فإنه يجب الحصول على تصريح الاستيراد وذلك قبل الشروع في عملية استيراد الجهاز إلى أرض السلطنة.
كما يجب الحصول على "إخطار إفراج" في حال استيراد أجهزة الاتصالات إلى السلطنة، وذلك من خلال بوابة الخدمات الالكترونية للهيئة.
وفي حال استيراد أجهزة الاتصال الراديوية التي تستوجب الحصول على تصريح الترددات في حال استخدامها، يجب على المستوردين التقيد والالتزام بالإجراءات والشروط التالية:
- الحصول على ترخيص استخدام الترددات الراديوية: وفي هذه الحالة يجب على المتعامل التأكد من أن مستخدم الجهاز الراديوي يملك تصريحاً ساري المفعول لاستخدام الترددات من الهيئة، كما يجب إرفاق نسخة من التصريح ومنشور التطبيق.
- البيع مستقبلاً لأي مستخدم يحمل ترخيصاً: وفي هذه الحالة يتوجب على المتعامل أن يحصل على تصريح من الهيئة للاحتفاظ بالجهاز، كما يُمنع بيع أي أجهزة راديوية قبل الحصول على تصريح البيع من قبل الهيئة.
الرسوم والغرامات:
ويمكنك الإطلاع على المزيد من المعلومات حول الرسوم والغرامات في الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم الاتصالات، أو في التوجيهات التي أصدرتها الهيئة من خلال الضغط على الرابط التالي :-
www.tra.gov.om
ملاحظة: جميع الخدمات والإجراءات المذكورة أعلاه موجودة في بوابة الخدمات الالكترونية للهيئة، وذلك في شكل استمارات الكترونية.
ملاحظة: جميع الخدمات والإجراءات المذكورة أعلاه موجودة في بوابة الخدمات الالكترونية للهيئة، وذلك في شكل استمارات الكترونية.
ملاحظة : للمزيد من المعلومات والتفاصيل ، يرجى التواصل على بريد دائرة إعتماد النوعية :
ta@tra.gov.om
وعلى أرقام الهواتف التالية : 24222286 – 24222289 - 24222288 - 24222291
المستندات المطلوبة للحصول على طلبات الموافقة على إعتماد النوعية
لتسجيل أي شركة للعمل في قطاع الاتصالات، يجب إحضار المستندات التالية، مشفوعة باستمارة طلب التسجيل الألكترونية :
- نسخة رسمية من مستندات السجل التجاري الصادرة من وزارة التجارة والصناعة.
- نسخة من شهادة الانتساب الصادرة من غرفة تجارة وصناعة عمان.
- نسخة من البطاقة الشخصية لمالك الشركة.
وللحصول على الاعتماد النوعي لأجهزة الاتصالات، فإنه يجب احضار المستندات التالية مشفوعة باستمارة الطلب الالكتروني للاعتماد النوعي:
- المستندات الخاصة بالمواصفات التقنية الكاملة للجهاز.
- نسخة من إعلان المطابقة الصادر من الجهة المصنعة.
- تقارير فحص الجهاز (RF, EMC, Safety) من إحدى المختبرات المعترف بها من قبل الهيئة (أو معتمدة من قبل أحد أعضاء المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات)
- المستندات الخاصة بدليل المستخدم، ودليل المبيعات، مضافا إليها صورا ملونة للجهاز.