الأخبار

15/06/2025
لائحة تنظيم تعرفة التجزئة
أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات لائحة تنظيم تعرفة التجزئة (ضبط الأسعار)، لتلغي اللائحة التي صدرت بالقرار رقم 27 / 2016. وتتضمن اللائحة عدة أحكام تنظيمية أبرزها، أحكام عامة تتعلق بتعرفة التجزئة لخدمات الاتصالات، وأحكام خاصة للعروض المطروحة عن طريق المناقصات لفئة المنتفعين التجاريين والمؤسسات الحكومية، وإضافة أحكام تنظيمية تتعلق بمراقبة ممارسات التسعير التي قد تتجاوز مستويات معينة. وتستهدف اللائحة جميع المرخص لهم في تقديم خدمات الاتصالات العامة في أسواق التجزئة، وتسعى إلى مواكبة المتغيرات الإقليمية والدولية في قطاع الاتصالات، وتعزيز المنافسة العادلة، وضمان الشفافية في سوق خدمات الاتصالات بالتجزئة، مع المحافظة على حقوق وخيارات المنتفعين.
المزيد
28/05/2025
انتهاء تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة تجويد خدمات الاتصالات في مناطق الخدمة الشاملة
أنهت هيئة تنظيم الاتصالات تنفيذ المرحلة الأولى من المبادرة الوطنية المشتركة بين الحكومة والهيئة والمرخص لهم لتجويد خدمات الاتصالات في مناطق الخدمة الشاملة، والتي تم الاتفاق عليها لتحسين جودة الخدمات المقدّمة للمنتفعين، لاسيما في المناطق التي تواجه تحديات في البنية الأساسية والتغطية. وترتكز المبادرة على استغلال الوفورات من تأجيل رفع نسبة الأتاوة في تغيير عدد من وصلات محطات الاتصالات من تقنية الأقمار الاصطناعية إلى الألياف البصرية، وهو ما من شأنه رفع كفاءة أداء أبراج الاتصالات، وتحقيق تجربة استخدام أكثر موثوقية واستقرارًا. وأوضح عمر بن عبدالله القتبي، نائب الرئيس لقطاع تنظيم الاتصالات بهيئة تنظيم الاتصالات، أن إطلاق هذه المبادرة يعكس التزامًا من الهيئة بتحقيق أحد أهدافها الرئيسية بتوفير خدمات الاتصالات في مختلف مناطق سلطنة عُمان باستخدام أحدث التقنيات، ما يسهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمجتمع، وتعزيز التجربة الرقمية للمستخدمين في مختلف المحافظات. وقال: إن ذلك يأتي في إطار تحقيق مستهدفات "رؤية عُمان 2040" الرامية إلى بناء بيئة رقمية متقدمة تواكب عمليات التحول الرقمي وتدعم التنمية المستدامة مشيرًا إلى أن هذه المبادرة ترتكز على تطوير البنية الأساسية وتحويل وصلات المحطات المملوكة للمشغلين في المناطق الريفية من الاعتماد على تقنية الأقمار الاصطناعية إلى ربطها بتقنية الألياف البصرية، ما سيمكن المشغلين من تحقيق أداء أكثر موثوقية واستقرارًا لشبكات الاتصالات، بما ينعكس بشكل مباشر على التنمية الاجتماعية والاقتصادية وفتح آفاق جديدة أمام المؤسسات الوطنية، لاسيما الصغيرة والمتوسطة، للمشاركة الفاعلة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وفُتحت هذه المبادرة المجال أمام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتنفيذ الأعمال وتقديم خدماتها في مجالات التوصيل والصيانة وإدارة المشاريع، فضلًا عن تمكينها من توفير فرص وظيفية مباشرة وغير مباشرة لتنفيذ هذه المشاريع. وتتماشى المبادرة مع توجه وطني أوسع لبناء بيئة رقمية متقدمة، تُمكّن المواطنين والمؤسسات من الاستفادة من التطبيقات والخدمات الرقمية الحديثة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والتعليم الإلكتروني، والخدمات الحكومية الرقمية، والتجارة الإلكترونية، والحوسبة السحابية.
المزيد
08/05/2025
هيئة تنظيم الاتصالات تستعرض واقع خدمات الاتصالات والبريد في محافظة البريمي
عقدت هيئة تنظيم الاتصالات بالتعاون مع محافظة البريمي لقاءً حواريًا لمناقشة واقع خدمات الاتصالات وجودتها في المحافظة، وذلك بحضور سعادة السيد الدكتور حمد بن أحمد البوسعيدي محافظ البريمي، وسعادة المهندس عمر بن حمدان الإسماعيلي الرئيس التنفيذي للهيئة، إلى جانب عدد من أصحاب السعادة الولاة، وأعضاء مجلس الشورى والمجلس البلدي، ومديري الجهات الحكومية، وممثلي شركات الاتصالات. وخلال اللقاء، قدّمت الهيئة تقريرًا مفصلًا عن تغطية خدمات الاتصالات في المحافظة، أبرزت فيه وصول نسبة تغطية المدارس بخدمات الإنترنت فائق السرعة إلى 100%، عبر ربط 15 مدرسة بشبكة الألياف البصرية و16 مدرسة بشبكة الجيل الخامس. كما بلغت نسبة تغطية الوحدات السكنية بخدمات النطاق العريض الثابت 85% عبر شبكة الجيل الخامس، و71% عبر الألياف البصرية، إضافة إلى تغطية 53 قرية باستخدام تقنيات الأقمار الاصطناعية. وكشف التقرير عن تطور ملحوظ في البنية التحتية للاتصالات، حيث ارتفع عدد محطات الجيل الخامس إلى 178 محطة في عام 2024، مقارنة بـ28 محطة في عام 2020، بنسبة زيادة تجاوزت 500%. كما زاد عدد محطات الجيل الرابع إلى 310 محطات، بعد أن كانت 143 محطة قبل أربع سنوات، أي بنسبة نمو بلغت نحو 117%. ونفذت الهيئة خلال العام الجاري 32 مشروعًا، شملت إنشاء 25 محطة اتصالات جديدة، وتنفيذ مشروع للألياف البصرية، وترقية 6 محطات إلى شبكة الجيل الخامس. وفيما يتعلق بقطاع الخدمات البريدية، استعرضت الهيئة إحصائيات البعائث للعام 2024، حيث بلغ عدد البعائث المحلية نحو 102 ألف بعيثة، وبلغ عدد الفروع ونقاط النفاذ 7 لكل منهما، فيما تقدم 8 شركات خدمات بريدية، منها 6 شركات محلية و2 دوليتان. كما تعمل في مجال التوصيل اليومي للمنازل 5 شركات من فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وأكدت الهيئة حرصها على تعزيز بيئة تنافسية مستدامة في قطاع الاتصالات، من خلال متابعة أسعار الخدمات، وضمان الشفافية في العلاقة بين مقدمي الخدمة والمستفيدين.
المزيد