10/10/2023
(تنظيم الاتصالات) تستعرض خدماتها وباقات الإنترنت في سلطنة عُمان
استعرضت هيئة تنظيم الاتصالات اليوم في اللقاء الإعلامي بالهيئة جودة خدمات الاتصالات وأسعارها في سلطنة عُمان والمؤشرات القياسية لتقييم الخدمات، بالإضافة إلى أهم الاستثمارات خلال السنوات الـ5 الماضية ومشروعات القطاع العام للعام الجاري.
وقالت الهيئة: إن نسبة اشتراكات الهاتف المتنقل من إجمالي السكان بلغت 140%، ونسبة تغطية النطاق العريض الثابت من إجمالي المباني بلغت 80%، وأشارت خلال اللقاء إلى أنه تم إصدار 12 لائحة خلال عام 2022 أهمها لائحة تنظيم أبراج الاتصالات ولائحة تنظيم حقوق المنتفعين بخدمات الاتصالات، بالإضافة إلى لائحة جودة خدمات الاتصالات، ولائحة تنظيم تنفيذ الخدمات في مجال الاتصالات، ولائحة تنظيم تقديم خدمة الاتصالات الصوتية أو المرئية عبر بروتوكول الإنترنت.
كما استعرضت مخالفات القطاع خلال العام الماضي التي بلغت نحو 167 مخالفة مسجلة قيمة بلغت 608.5 ألف ريال عماني، موضحة أن 23 مخالفة كانت في الخدمات البريدية و54 مخالفة في الطيف الترددي و90 مخالفة في الاتصالات، وبيّنت أن أبرزها كانت في عدم الالتزام بنسب التعمين وشروط الترخيص، وتخصيص أرقام اتصالات بدون إثبات الهوية وتعرفة غير معتمدة، بالإضافة إلى رفض نقل رقم اتصالات.
كما تطرقت إلى استعراض البرنامج التنفيذي للبنية الأساسية مستهدفة الوصول عام 2025 إلى نسبة 75% في تغطية المباني بخدمات الألياف البصرية، و85% تغطية المباني بشبكات النطاق العريض الثابت، بالإضافة إلى تغطية نسبة السكان بشبكات الهاتف المتنقل 89%، والوصول إلى 100% في إجمالي المحطات التي تدعم الجيلين الخامس والرابع
وأشارت الهيئة إلى أن عدد محطات الجيل الخامس بلغت 2600 محطة موزعة في مختلف محافظات سلطنة عمان، موضحة أن 1641 محطة للشركة العمانية للاتصالات «عمانتل»، و959 محطة لشركة أوريدو، كما أشارت إلى أنه بلغ عدد محطات الشركة العمانية لاتصالات المستقبل «فودافون» 890 محطة موزعة على 4 محافظات، وأوضحت الهيئة أن ارتفاع نسبة تغطية قطاع التعليم بخدمات الاتصالات بلغ 94% عام 2022 مقارنة بـ21% لعام 2021، وقد بلغ عدد المدارس الحكومية التي تمت تغطيتها بخدمات الاتصالات بنهاية العام الماضي 1221 مدرسة منها 1146 مدرسة تمت تغطيتها بشبكة الألياف البصرية بتقنية الجيل الخامس بنسبة 62 % و32% بشبكة الألياف البصرية، و77 مدرسة مغطاة بشبكة الكابلات النحاسية وشبكة الجيلين الثالث والرابع وآفاق، لافتة بأنّ هناك مشروعًا لنقل المشتركين من خدمة الجيل الثالث إلى خدمة الجيلين الرابع والخامس بدءًا من عام 2024 جراء ترقية جميع المحطات إلى محطات تعمل بخدمة الجيلين الرابع والخامس.
وبلغ عدد الزيارات والمسوحات الميدانية التي أجرتها الهيئة خلال العام الماضي نحو 75 زيارة، مؤكدة سعيها إلى توفير بيئة تنافسية مستدامة لخدمات الاتصالات من خلال مراقبة أسعار الخدمات المقدمة من شركات الاتصالات وفق أطر تنظيمية عالمية، ومنع حدوث تصرفات منافية للمنافسة، وضمان تحقيق مبدأ الشفافية والوضوح فيما يتعلق بالخدمات بين الشركات والمنتفعين، كما تستمر الهيئة في إطلاق حملات إعلامية موجهة لجميع المنتفعين حول تعريفهم بدور الهيئة، وتوعيتهم بالحقوق والواجبات.