24/09/2020

خدمة البث الخلوي

بادر مركز الإنذار المبكر بالاتصال بالهيئة بغرض طرح خدمة البث الخلوي ، ويتمثل الهدف من هذه الخدمة في إتاحة إمكانية بث الرسائل والمعلومات التحذيرية المتعلقة بالكوارث إلى الجمهور فورا ودون أي تأخير .
إن توفير خدمات الاتصالات الفعالة يعتبر أحد أهم واجبات المؤسسات الحكومية تجاه مواطنيها والمقيمين على أرضها ، وأحد العناصر المهمة لأداء هذا الواجب يتجسد في قدرة السلطات على التواصل مع الجمهور قبل وأثناء وبعد حالات الطوارئ ، وعليه فإن من المطلوب توافر وسائل وأنظمة اتصالات فعالة وعالية الجودة لتلبية هذه الحاجة .
ووجهت الهيئة مشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة للعمل على طرح الحلول المناسبة لنظم الإنذار ، وكانت خدمة البث الخلوي هي الحل الذي وقع عليه الاختيار نظرا لسهولة إمكانية الوصول إليها وسرعتها العالية وقلة تعقيداتها ، وتم تطوير منصة خدمة البث الخلوي وفقا للمتطلبات المحلية للتقنيات الثلاث الحالية : الجيل الرابع والجيل الثالث والجيل الثاني ، كما تم تثبيت تكاملها بنظام الإنذار الحكومي وبالتالي تم تطوير المنصة تبعا لذلك .
وقامت الهيئة والمرخص لهم بإجراء الاختبار الأولي بنجاح في ظل السيناريوهات المتوقعة ضمن منطقة جغرافية معينة وذلك مع الوضع في الاعتبار أن صوت هذه الخدمة مميز حتى وإن كان الهاتف النقال متروكا على الوضع الصامت .
ومن المتوقع أن يتكامل المرخص لهم مع مركز الإنذار المبكر عن طريق نظام الإنذار العام التابع للاتحاد الدولي للاتصالات ، ونظام الإنذار العام هو صيغة بيانات مبنية على نظام الترميز (XML) لتبادل التحذيرات العامة بين التقنيات التحذيرية ، كما أنه يسمح للرسالة التحذيرية بالانتشار في نفس الوقت على العديد من أنظمة الإنذار إلى العديد من التطبيقات .
ولضمان توافر ميزة خدمة البث الخلوي في الأجهزة المحمولة المتوفرة حاليا في الأسواق العمانية أو تلك التي سيتم استيرادها مستقبلا ، فقد اتفقت الهيئة مع مركز الإنذار المبكر على المواصفات المطلوبة لتضمين هذه الخدمة في الأجهزة المحمولة وفقا للمعايير الدولية ، وتم تعميم ذلك على غالبية موردي الأجهزة المحمولة مع مطالبتهم بتضمين هذه المواصفات في الأجهزة المحمولة بحلول شهر يونيو 2020م .

Up