11/11/2024
خبر صحفي بمناسبة اليوم العالمي للبريد2024
تحتفل سلطنة عُمان ممثلة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة تنظيم الاتصالات وشركة بريد عمان في (9 أكتوبر من كل عام) بالذكرى السنوية لليوم العالمي للبريد، والذي يوافق ذكرى تأسيس الاتحاد البريدي العالمي في عام 1874.
يأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار (150 عاما من المساعدة على التواصل وتمكين كل شعوب العالم)، ويتزامن احتفال هذا العام مع إقرار السياسة العامة والبرنامج التنفيذي لقطاع البريد (2025 – 2029م)، والتي تعتبر أول سياسة للقطاع، إذ تهدف هذه السياسة إلى الارتقاء بأداء القطاع وتطوير بيئة محفزة لجذب مزيد من الاستثمارات، ورفع تنافسية سلطنة عمان في المؤشرات الدولية وتعزيز كفاءتها بما يسهم في تحسين جودة الخدمات البريدية المقدمة للمنتفعين.
وساهمت هيئة تنظيم الاتصالات في تطوير القطاع وتنظيمه وفق أعلى المعايير، إذ أصدرت "اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الخدمات البريدية"، وأطلقت " نظام تراخيص البريد" وهو نظام إلكتروني يعمل على تسهيل الإجراءات المتعلقة بتقديم الطلبات وتجديد وإلغاء التراخيص البريدية. بالإضافة إلى نشر مشاورة عامة حول مبادرات الاستدامة البيئية المتعلقة بالخدمات البريدية، ومشاورة عامة حول إطار تراخيص تقديم الخدمات البريدية، وضوابط وإرشادات جودة الخدمة بقطاع الخدمات البريدية.
كما تبنت الهيئة "برنامج التحول الرقمي لقطاع الخدمات البريدية" يمتد لثلاث سنوات لتعزيز التحول الرقمي في قطاع البريد بدءاً من يناير 2025، بما يسهم في زيادة كفاءة الخدمات البريدية المقدمة للمنتفعين.
وبلغ عدد الشركات المرخص لها بتقديم الخدمات البريدية 73 شركة استنادًا إلى أحدث الاحصائيات لهذا العام. ومن اللافت أن 80% من هذه الشركات تصنف ضمن فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة، ويأتي ذلك نتيجة الجهود المبذولة لدعم ريادة الأعمال وتوسيع الفرص أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة الفاعلة في تقديم الخدمات البريدية.
وشهد العام الماضي نمواً استثنائياً في عدد الطرود البريدية السريعة، حيث بلغ الإجمالي أكثر من مليون وأربعمئة طرد، مسجلاً زيادة قدرها 78% مقارنة بالعام 2022. وبلغت الطرود المستلمة من خارج الدولة 229,000 طرد، بزيادة نسبتها 21% عن العام 2022، مما يعكس الثقة المتزايدة والكفاءة العالية في تعزيز التجارة الإلكترونية بالخدمات البريدية.