الرئيسية    الطيف الترددي    التراخيص الراديوية    إجراءات التراخيص الراديوية

إجراءات التراخيص الراديوية




يتم تسليم كل طلب لتخصيص ترددات لكل موقع كطلب جديد مع دفع رسوم قيمتها 50 ريال.
يوجد أدناه الخطوات الإرشادية لتقديم طلب الحصول على ترخيص راديوي:

تقديم الطلب المبدئي


الموافقة المؤقتة:

عند اكتمال الطلب المبدئي تقوم الهيئة بإصدار الموافقة المؤقتة لنوعية الجهاز المطلوب بالإضافة إلى الخدمة والتردد المطلوب،
ولا يتم إصدار أي موافقة مؤقتة قبل دفع رسوم تسجيل تخصيص الترددات واستخدام الطيف الترددي،  كما أنه يجب على مقدم الطلب أن يكون قد حصل على شهادة الموافقة على نوعية الجهاز الراديوي قبل منحه الموافقة المؤقتة.
ويقصد بالموافقة المؤقتة هي مرحلة مؤقتة تسري لثلاثة أشهر فقط، ولا يعتد بها لتشغيل وإستخدام الأجهزة،  وتستطيع الهيئة - بناء على طلب مسبب- تمديد الموافقة المبدئية لثلاثة أشهر أخرى. وخلال هذه المدة يمكن لمقدم الطلب الاستمرار في شراء الأجهزة أو إجراءات الاستيراد. 
وفي حال الاستيراد يمكن الحصول على رسالة الإفراج الجمركي بعد تعبئة الاستمارة اللازمة من دائرة التراخيص والموافقة على النوعية بالهيئة.

المرحلة النهائية:

عند استلام الجهاز يجب تسليم الرقم التسلسلي للجهاز إلى هيئة تنظيم الاتصالات بجانب مذكرة الاستلام ونموذج الإفراج الجمركي من أجل الحصول على ترخيص لجهاز راديوي.
بعد استلام المعلومات المطلوبة أعلاه يتم إصدار ترخيص جهاز راديوي للمستخدم ويعتبر ساريا من تاريخ شراء الجهاز من المتعاملين في أجهزة الاتصالات والمعتمدين لدى الهيئة أو من تاريخ دخول الجهاز الحدود العمانية في حالة استيراد الجهاز من خارج السلطنة.
يتم إصدار تراخيص أجهزة الراديو بشكل منفرد من قبل الهيئة ويجب تجديدها سنويا ، كما يجب على المرخص لهم الالتزام بشروط الترخيص الممنوح لهم، وبأحكام قانون تنظيم الاتصالات للعام 2002 وتعديلاته وكل اللوائح التنفيذية والقرارات والإرشادات الصادرة من قبل الهيئة.

من الممكن أيضا إلغاء الترخيص أو تجديده أو الاحتفاظ به، ويمكن القيام بذلك من خلال الخطوات التالية:

تجديد ترخيص الجهاز الراديوي:سيقوم النظام االإلكتروني الخاص بالترددات بإصدار إشعار تسديد رسوم تجديد الترخيص الراديوي قبل 45 يوماً من تاريخ إنتهائه ، ويجب تسديد الرسوم المطلوبة من خلال  إحدى الطرق الثلاث المتوفرة في البوابة الإلكترونية للهيئة. ويجب سداد الرسوم خلال شهر واحد من تاريخ انتهاء الترخيص. ويتم فرض غرامة لأي تأخير في دفع الرسوم بواقع 5% من قيمة الرسوم لكل شهر تأخير وبحد أقصى أثنى عشر شهرا،  وإذا لم يتم الدفع خلال هذه المدة يتم سحب الترخيص ومصادرة الجهاز الراديوي واتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها في القانون.
وتكون فترة صلاحية الترخيص سنة كاملة (12شهرا) يمكن تمديدها لفترة أقصاها خمسة سنوات بناءً على طلب المرخص له، شريطة قيامه بدفع رسوم استخدام الطيف الترددي مسبقاً.  أن أي استخدام غير مصرح به للطيف الترددي يعتبر إنتهاكاً لأحكام قانون تنظيم الاتصالات وسيكون معرضاً للعقوبات المنصوص عليها في هذا الشأن.
 
إلغاء ترخيص الجهاز الراديوي: يجب على المرخص له تقديم  طلب  إلغاء ترخيص جهاز راديوي عبر البوابة الإلكترونية للهيئة قبل تاريخ إنتهاء الترخيص وسداد رسوم الإلغاء البالغة 25ريال عُماني لكل جهاز راديوي.  ويجب على المرخص له التخلص من الجهاز الملغي في غضون ستة أشهر من تاريخ الإلغاء، ويكون ذلك بإحدى الوسائل التالية:
الاحتفاظ بالجهاز الراديوي: يجب على المرخص له تقديم  طلب  الاحتفاظ بالجهاز الراديوي عبر البوابة الإلكترونية للهيئة قبل تاريخ إنتهاء الترخيص وسداد رسوم الإلغاء البالغة 25ريال عُماني لكل جهاز راديوي.  ومن ثم تقوم الهيئة بإصدار ترخيص الإحتفاظ بالجهاز الراديوي.  ترخيص الإحتفاظ بالجهاز الراديوي يكون سارياً لمدة ثلاث سنوات كحد اقصى بعدها يجب على صاحب الترخيص دفع رسوم الإحتفاظ لكل سنة،  وبعد ثلاث سنوات يجب على حامل الترخيص إما إعادة إستخدام الجهاز أو إلغاء الترخيص مع الالتزام بدفع جميع الرسوم المترتبة على ذلك.
يمكن في حالات معينة إجراء تعديل على الترخيص بما يسمح بتغيير وضع الترخيص أو المرخص له.

تعديل الموقع والتردد


تغيير فئة البث والقدرة المشعة:


استبدال الجهاز الراديوي:



إجراءات الحصول على التراخيص الراديوية


هيئة تنظيم الاتصالات © 2021 - محتويات هذا الموقع مرخصة بموجب الرخصة الحكومية المفتوحة – سلطنة عمان

حقوق التأليف والنشر | خريطة الموقع